الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
01:42 ص بتوقيت الدوحة

علاج أكثر من 400 من السيدات الحوامل سنوياً.. د. سمر العمادي:

خدمة خاصة للمصابات بالتهاب المفاصل أثناء الحمل

الدوحة - العرب

السبت، 19 أكتوبر 2019
خدمة خاصة للمصابات بالتهاب المفاصل أثناء الحمل
خدمة خاصة للمصابات بالتهاب المفاصل أثناء الحمل
يقوم قسم المفاصل وأمراض الروماتيزم في مستشفى حمد العام التابع لمؤسسة حمد الطبية بتقديم مجموعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، ومن بين هذه الخدمات الرعاية الصحية التخصصية التي تتمحور حول مساعدة المئات من السيدات الحوامل، اللاتي يعانين من التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم -والأُخريات اللاتي يكنّ عرضة للإصابة بهذه الأمراض أثناء فترة الحمل- على التعايش مع هذا المرض بصورة طبيعية، واجتياز مرحلة الحمل بأمان.
وقد تمّ مؤخراً تسليط الضوء على هذه الخدمة، تزامناً مع الفعاليات التوعوية التي تقيمها مؤسسة حمد الطبية بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.
من جانبها، أوضحت الدكتورة سمر العمادي -رئيس قسم المفاصل وأمراض الروماتيزم في مستشفى حمد العام- أنه منذ إطلاق خدمة رعاية الحوامل المصابات بالتهاب المفاصل تمكّن القسم من معالجة ما يزيد عن 400 من السيدات الحوامل سنوياً.
وقالت د. العمادي: «تعتبر خدمة رعاية الحوامل المصابات بالتهاب المفاصل مثالاً حيّاً على مواصلتنا للجهود الرامية إلى توسيع نطاق خدمات الرعاية الصحية والحلول العلاجية المتاحة لمرضى التهاب المفاصل والروماتيزم، حيث تمكنّا من خلال هذه الخدمة المتطوّرة من توفير الرعاية الصحية لأعداد كبيرة من السيدات الحوامل اللاتي يعانين من التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم، والأُخْرَيات ممن هنّ عرضة للإصابة بهذه الأمراض أثناء فترة الحمل بنتائج علاجية تعدّ من بين الأفضل في المنطقة، وتضاهي النتائج التي يتمّ تحقيقها في الدول الغربية المتقدّمة».
ونوّهت بأن السيدات الحوامل اللاتي يصبن بالتهاب المفاصل يعانين من مضاعفات أثناء فترة الحمل، لكنّ الرعاية الصحية التي يتلقينها من خلال منهجية التخصصات الطبية المتعددة تمكّنهن من التعايش مع هذا المرض بصورة طبيعية، واجتياز مرحلة الحمل بأمان، مؤكدة على أن مخاطر مضاعفات الأمراض الأخرى -مثل الذئبة الحمراء، ومتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، وبعض الأمراض الروماتيزمية- تكون أعلى لدى هؤلاء السيدات، وبالتالي يتحتّم عليهن طلب العناية الطبية التخصصية.
وبدوره أشار الدكتور عبدالوهاب العلاف -استشاري أول أمراض الروماتيزم في مؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة المنظمة لفعاليات المؤسسة لليوم العالمي لالتهاب المفاصل- إلى أن مؤسسة حمد الطبية ملتزمة برفع مستوى وعي المجتمع القطري حول مرض التهاب المفاصل والروماتيزم، ومساعدة المصابين بهذا المرض على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، والتخفيف من الأعباء المترتبة على هذا المرض.
وقال الدكتور عبدالوهاب: «تشارك مؤسسة حمد الطبية في شهر أكتوبر من كل عام في الحملة العالمية التوعويّة التي تقام بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل، وذلك من خلال إقامة فعاليات تهدف إلى توعية الجمهور بأعراض الأمراض العضلية والعظمية، مع التركيز على أهمية منع الإصابة بهذه الأمراض، والكشف المبكّر عنها، وكيفية الوصول إلى الرعاية الصحية الكفيلة بمعالجتها».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.