الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
02:30 ص بتوقيت الدوحة

هل الغزالة صديقة السلحفاة؟

لطيفة المناعي

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019
هل الغزالة صديقة السلحفاة؟
هل الغزالة صديقة السلحفاة؟
كبرنا، لكن لم ننسَ «السلسلة الخضراء»، قرأنا كثيراً لكن ما زلنا نتذكر حكايات ليدي بيرد، ما زال الحنين يسكننا لتلك الحكايات، نتذكر كل تفاصيلها، والتفاصيل المحيطة بقراءتنا لها، فنعاود قراءتها، لكي تعيد لنا المتعة التي تذوقناها في أول مرة، فهل يوجد في يومنا هذا كتب وحكايات تجاري تلك؟ هناك، ولكن المكتبة العربية فقيرة جداً في كتاب الطفل الذي لا يُنسى، ولكن حكاية «أسفل الشجرة، أعلى التلة» للكاتبة الكويتية بثينة العيسى، هي من تلك الحكايات التي لا تُنسى، وما يضاعف جمالها، جمال الرسوم والألوان، التي تعبّر عن روح الحكاية، وهي للفنانة ليال إدريس.
حكاية «أسفل الشجرة، أعلى التلة»، تحدثنا عن غزالة وسلحفاة، الأولى تحب الجري، التنقل، السفر، ومشاهدة واكتشاف الغرائب، كما تحب الغناء، والثانية، تسكن أسفل الشجرة، أعلى التلة، تهوى التأمل، والتفكر في كل ما حولها، لكنها أيضاً تهوى الغناء، وهو ما جمعهما مع بعضهما فأصبحتا صديقتين، ولكن ما فرقهما غياب الغزالة فأصبحت السلحفاة وحيدة، ثم انزواء السلحفاة في درعها، فتركت الغزالة وحيدة، إذاً هما مختلفتان، إذاً هما لا يمكن أن تصبحا صديقتين، وهنا يبدأ الصراع، هما تريدان أن تكونا صديقتين، لكنهما مختلفتان، فما الحل؟ هل تتغيران لكي تستمر الصداقة؟ هل تتخليان عما تحبان لكي تستمر الصداقة؟ هل تصبحان شبيهتين لبعضهما البعض لكي تصبحا صديقتين؟ هل تستمران في التضحية؟ هل تخلت الغزالة عن الركض من أجل الصداقة؟ هل تركت السلحفاة درعها من أجل الصداقة؟ هل تستمران في تقديم التنازلات لكي تستمر صداقتهما؟ وعندما تنتهي قائمة التنازلات ماذا سيحدث لصداقتهما؟
كل تلك الحيرة هي أسئلة نحن من يجب أن يفكر فيها، لماذا نرفض الاختلاف أياً كان نوعه؟ لماذا لا نتقبل اختلاف الأفكار والميول؟ مثلما نتقبل اختلاف الملامح، ولماذا لا ننظر للاختلاف على أنه وسيلة وطريق لعيش تجربة جديدة؟ واكتشاف أمور جديدة في الحياة الواسعة، دائماً هناك نقطة التقاء، ودائماً سوف يكون هناك اختلاف.
هذه الحكاية ليحملها الأطفال معهم، وعندما يكبرون ويرفضون الاختلاف، فإنهم سوف يتذكرون حكاية «أسفل الشجرة أعلى التلة».
• أخيراً: ماذا حدث عندما غنت السلحفاة؟
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

حوارات

12 نوفمبر 2019

هناك أطباق في السماء

22 أكتوبر 2019

الأبواب

08 أكتوبر 2019

القاجاريات

01 أكتوبر 2019

خمسة تقابلهم في الجنة

24 سبتمبر 2019

هنوف و«سمرقند»

17 سبتمبر 2019