الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
01:24 ص بتوقيت الدوحة

من الرويس إلى «كامبردج»

من الرويس إلى «كامبردج»
من الرويس إلى «كامبردج»
شهدَتْ -بصعوبة وشدّة- الظروف التي نشأتْ فيها، وما زالت تعاني صعوبة من نوع آخر أحياناً؛ فسابقاً كانت الحياة قاسية بالنسبة لأهالي قطر من ظروف معيشية واقتصادية قبل اكتشاف النفط، فكانت محور مقالي بنتاً من ضمن أسرة كبيرة، وكانت هذه البنت لصيقة بوالدها -رحمه الله- والذي كان يمتهن حرفة صيد السمك، من واقع وجودهم بمنطقة الشمال، وعلى وجه الخصوص بالرويس.
أما الصعوبة الحالية فتتمركز حول أمرين؛ أولهما الموازنة بين العمل والأسرة، والأمر الآخر المتمثل في نظرة المجتمع المهني للمرأة بالعمل واختلاف التوقعات الخاصة بالأداء والإنتاجية، والتي تكون مغايرة تماماً عن ما هو بالنسبة للرجل.
استطاعت د. أسماء بنت عيسى الفضالة أن تصل إلى جامعة كامبردج، وهي تلك الفتاة البسيطة القادمة من شبه جزيرة قطر؛ إذ تمكّنت الفضالة من أن تتغلب على معوّقات كثيرة، منها الموازنة بين أعباء المنزل وتربية الأطفال وما بين التحصيل العلمي؛ وكذلك بعض المعوّقات التي صادفتها في الجانب المهني، فالنجاح ليس طريقاً مفروشاً بالورود!
تميّزت الدكتورة أسماء في مجال أبحاث سياسات التعليم، فهي حالياً مسؤولة في مؤسسة قطر، وتعمل تحديداً في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز» مديرةً للبحوث.
جمعتني الصدفة بلقاء سريع مع هذه الإنسانة الفاضلة، والتي لمست فيها شغف العلم وحب الوطن وإخلاص النية في العمل، مما استثارني فعلاً ما قالته لي عن كونها فخورة بجذورها وأصالتها القطرية؛ إذ استطاعت أن تحافظ على هويتها وعشقها للوطن على الرغم من قضائها فترة ليست بالقصيرة خارج دولة قطر لدواعي الدراسة والعمل؛ وأيضاً ما أجابتني به عن ما تفعله في حالة صدمتها من واقع عملي محبط قد لا يتوافق مع أحلامها أو طموحها، فكان ردها بأنها تعتبر كل ما تبذله زكاة علم وصدقة.
كذلك لم تنكر الفضالة من كان سبباً في نجاحها، من بعد الله، من الدعم المتمثل في دعاء الوالدين ودعم زوجها وأبنائها؛ إذ هي محظوظة بهم وضمّت أسماءهم في صفحة الإهداء بكتابها الصادر حديثاً بعنوان «الدروس المستفادة من التعليم لمرحلة جديدة في قطر».
أخيراً؛ قامت بدعوتي لحضور مؤتمر «وايز 2019»، في الفترة ما بين 19-21 نوفمبر المقبل، وبدوري أوجّه الدعوة نفسها لكل من هو داخل قطر للقيام بالتسجيل المجاني في موقع المؤتمر (https://www.wise-qatar.org/ar)، والاستفادة من الفعاليات الموجودة والاطلاع على جدول المؤتمر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

التحقق

10 نوفمبر 2019

جلسة سمر

04 نوفمبر 2019

عبث «السوشيال ميديا»

28 أكتوبر 2019

ابن خلدون

07 أكتوبر 2019

أيّ مسلم أنت؟

30 سبتمبر 2019