الإثنين 18 ربيع الثاني / 16 ديسمبر 2019
02:26 ص بتوقيت الدوحة

بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية والهلالين الفلسطيني والسوداني..

القوافل الطبية للهلال الأحمر القطري تعالج المحتاجين في غزة والسودان

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 12 أكتوبر 2019
. - عملية جراحية لاستئصال البروستاتا لمريض في مستشفى الأمل بغزة
. - عملية جراحية لاستئصال البروستاتا لمريض في مستشفى الأمل بغزة
تواصلت أعمال القافلتين الطبيتين اللتين أرسلهما الهلال الأحمر القطري إلى كلٍّ من قطاع غزة وجمهورية السودان على الترتيب، لإجراء تدخلات جراحية لصالح عدد كبير من الحالات المرضية غير القادرة، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة حمد الطبية.

ففي السودان، بدأت القافلة الطبية الجراحية عملها في مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، وسط إقبال كبير من أهالي المدينة والقري المحيطة بها، حيث استقبلت القافلة أكثر من 190 حالة تمت مقابلتها وتسجيلها بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني. وبحمد الله أجريت حتى الآن 65 عملية جراحية، منها 45 عملية في تخصص الأنف والأذن والحنجرة، و12 عملية في تخصص الجراحة العامة، و5 عمليات في تخصص جراحة العظام، و3 عمليات في تخصص جراحة الأطفال.

وأوضحت بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في السودان أن القافلة تتضمن كذلك أهدافاً تنموية، من خلال دعم مستشفى الحصاحيصا التعليمي والمراكز الصحية التابعة له بالمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة لمواصلة تقديم الخدمات الصحية والجراحية، والمساهمة في تدريب الكوادر الطبية المحلية ورفع كفاءتها.

وتستهدف القافلة الطبية علاج أكثر من 100 مريض من غير القادرين في مدينة الحصاحيصا، فضلاً عن 500 مستفيد غير مباشر من أهالي المرضى وذويهم، كما سيستفيد مواطنو المنطقة بأكملها من هذه التجهيزات الطبية لاحقاً.

قطاع غزة

وبالتوازي مع ذلك، تباشر القافلة الطبية التابعة للهلال الأحمر القطري عملها بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، حيث تخطط على مدار مدتها البالغة أسبوعين لإجراء 130 عملية جراحية في مستشفيي القدس والأمل بقطاع غزة، وذلك في تخصصات الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والعظام والأنف والأذن والحنجرة.

وبذلك، يصل عدد القوافل الطبية التي أرسلها الهلال الأحمر القطري بالفعل منذ بداية العاج الجاري إلى 7 قوافل طبية، حيث سبقتها قوافل طبية مماثلة في الضفة الغربية وقطاع غزة وأفغانستان وبنجلاديش وتركيا، وساهمت هذه القوافل في فحص وعلاج إجمالي 300 مريض في تخصصات قسطرة القلب للأطفال، والجراحة العامة، وجراحة المسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.