السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
05:24 م بتوقيت الدوحة

وايل كورنيل للطب - قطر تطرح النُّهُج الجينومية المتبعة في علاج السرطان

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 06 أكتوبر 2019
الدكتورة سوزانا العقيقي
الدكتورة سوزانا العقيقي
ناقشت أحدث محاضرة من سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي في وايل كورنيل للطب – قطر دور علم الجينوم في علاج السرطان وأهميته المتنامية في هذا المجال.

فقد ألقت الدكتورة سوزانا العقيقي، الباحثة الإكلينيكية الاستشارية في قسم الجينوميات التشخيصية في مؤسسة حمد الطبية وعضو هيئة التدريس في وايل كورنيل للطب – قطر، محاضرة تطرقت خلالها لأوجه الاختلاف بين التحليلات الجينية والتحليلات الجينومية، ووصفت التقنيات المستخدمة في رصد التغيّرات الجينومية، وناقشت تأثير التقارير الجنيومية في اتخاذ القرارات العلاجية. كذلك شرحت الدكتورة العقيقي، الأهمية المحورية لعلم الجينوم في ما يتعلق بتطبيق الطب الدقيق في مجال السرطان.

وفي سياق المحاضرة العلمية المتخصصة قالت الدكتورة العقيقي: "المسألة المشتركة بين أنواع السرطان كافة أن مردّها جميعاً إلى تغيّرات جينومية وطفرات حمضية نووية وتُعطّل مثل هذه الطفرات نَظْم دورة الخلية. وأنا، كباحثة تشخيصية، أستخدم التقنيات الجينية لتحديد مثل هذه الطفرات. نقوم بذلك للتثبّت من تشخيص ما، أو لتحديد مسار المرض، وتبيان تراتبية الخطر والأولوية العلاجية لكل مريض، وقياس الاستجابة العلاجية، ورصد تطوّر المرض".

وقالت إن تقنيات التسلسلات أو المتواليات الجينية الجديدة باتت تتيح للأطباء دراسة عدد ضخم من الجينات على نحو متزامن، ما يعزّز بشكل كبير قدرتهم على تشخيص السرطان ورصده واستهدافه علاجياً. وعلى سبيل المثال، نجد أن استهداف ابيضاض الدم النّقوي المزمن، وهو سرطان كريات الدم البيضاء، بما يُعرف باسم مثبّطات كيناز التيروزين قد حقق تحسناً واسعاً ولافتاً في معدل البقاء على قيد الحياة. وإلى جانب ذلك فإن تحليل الطفرات في جينوم المريض نفسه يتيح للطبيب اتخاذ قرار مدروس بشأن اختيار مثبّطات كيناز التيروزين الأكثر فاعلية في حالة كل مريض.

وختمت الدكتورة العقيقي قائلة: "إذا ما نظرنا إلى أبرز الإنجازات المتحققة في علاج ابيضاض الدم النّقوي المزمن خلال العقود الستة الماضية، نجد أن تلك الإنجازات كافة مردّها إلى فهم أدق للأبعاد الجينومية. فالطب الجينومي يُعيد اليوم بالفعل صياغة مفهوم تقديم الرعاية الباثولوجية ونحن ندخل حقبة الطب الدقيق في مجال السرطان، لذا نحن أمام عهد واعد سيشهد تغيرات واسعة".

نالت المحاضرة المعنونة "دور علم الجينوم في علاج السرطان" الاعتمادين اللازمين من قبل إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية في قطر، ومجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.