الأربعاء 22 ربيع الأول / 20 نوفمبر 2019
10:20 ص بتوقيت الدوحة

فلسطين تطالب الأمم المتحدة بمحاسبة المسؤولين عن جريمة تعذيب الأسير العربيد

رام الله- قنا

الخميس، 03 أكتوبر 2019
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، ممثلي الأمم المتحدة المختصين بحقوق الإنسان، بالعمل على كشف وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وايجاد آليات لمساءلة ومحاسبة المجرمين المسؤولين عن جريمة تعذيب الأسير سامر العربيد، التي تمت بالتنسيق والقبول الكامل من الجهات الحكومية.
وقالت الوزارة ، في بيان لها اليوم، إن مجموعة من الرسائل المتطابقة تم ارسالها إلى ممثلي الأمم المتحدة المختصين بحقوق الإنسان، من خلال بعثة دولة فلسطين في جنيف، لاطلاعهم على تطورات الوضع الصحي للأسير العربيد، بعد جريمة التعذيب التي تعرض لها خلال التحقيق معه بعد اعتقاله في 25 سبتمبر الماضي.. مضيفة أن هذه الرسائل، تطرقت إلى الممارسات والسياسات، والجرائم التعسفية الممنهجة وواسعة النطاق التي ترتكبها إسرائيل "السلطة القائمة بالاحتلال".
وشدد البيان على أن وزارة الخارجية ومنذ اليوم الأول لاعتقال العربيد تعمل مع كافة الجهات الدولية، والأممية، بما فيها الصليب الأحمر الدولي، لمطالبتها للتدخل وحمايته وحماية المؤسسات الأهلية ومؤسسات حقوق الإنسان، كالضمير وغيرها من المؤسسات غير الحكومية التي استهدفتها قوات الاحتلال.
وكانت السيدة مي الكيلة وزيرة الصحة الفلسطينية، قد طالبت أمس الأول الثلاثاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالضغط على دولة الاحتلال للسماح لفريق طبي فلسطيني بزيارة الأسير سامر العربيد والاطلاع على وضعه الصحي..وأكدت أن العربيد تعرض لتعذيب شديد أثناء الاعتقال وخلال التحقيق معه، ما أدى إلى تعرضه لإصابات خطيرة تهدد حياته.
تجدر الإشارة إلى أن نادي الأسير الفلسطيني، أكد في تقرير له أمس الأربعاء أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهج أساليب متعددة لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين جسدياً ونفسياً، كأداة للانتقام منهم وسلب إنسانيتهم، والضغط عليهم من أجل الحصول على اعترافات خلال فترة التحقيق.. وذكر أن ما نسبته 95 بالمئة من المعتقلين يتعرضون للتعذيب، منذ لحظة الاعتقال، ويمتد ذلك في التحقيق، وحتى بعد الزّج بهم في المعتقلات ، وتتخذ سلطات الاحتلال عبر منظومة عنف شاملة، طرقا أخرى للتعذيب..موضحا أن 73 أسيرا قتلتهم قوات الاحتلال بعد تعرضهم للتعذيب منذ عام 1967 .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.