الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
11:02 ص بتوقيت الدوحة

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن حماية المستهلك

الدوحة - قنا

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019
معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية
معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور/ عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي :
نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولاً- الموافقة على:
أ- مشروع قانون بشأن حماية المستهلك.
ب- مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك.
وقد أعدت وزارة التجارة والصناعة مشروع القانون ليحل محل القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، وفي إطار تحديث التشريعات لمواكبة تطور الأوضاع الاقتصادية والتجارية، والعمل بأفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.
ثانياً- الموافقة على مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (2) لسنة 2019 بشأن دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية.
ويأتي إعداد مشروع القرار لتنفيذ أحكام القانون رقم (2) لسنة 2019 المشار إليه، وقد تتضمن المشروع أحكاماً تتعلق بتنظيم عمل لجنة دعم تنافسية المنتجات الوطنية المنصوص عليها في القانون، وتنظيم إجراءات تقديم الشكوى والبت فيها ، والشروط والضوابط والإجراءات الخاصة بالتحقيق في الممارسات الضارة في التجارة الدولية، واتخاذ التدابير المؤقتة والنهائية والتعهدات السعرية بشأن تلك الممارسات.
ثالثاً- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على:
1- مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة المعنية بالتجارة والاستثمار بين وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر ووزارة التجارة والمنسوجات في جمهورية باكستان الإسلامية.
2- مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال بين حكومة دولة قطر وحكومة باكستان الإسلامية.
رابعاً- الموافقة على :
1- مشروع اتفاقية بشأن الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الفلبين.
2- مشروع اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية نيكاراغوا.
3- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الشباب والرياضة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية نيكاراغوا.
خامساً- استعرض مجلس الوزراء التقرير (44) للجنة الوطنية لحظر الأسلحة عن الفترة من 5/1 إلى 2019/8/31 واتخذ بشأنه القرار المناسب.
سادساً- استمع مجلس الوزراء خلال الاجتماع إلى عرض قدمه سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة ، بمناسبة استعدادات الهيئة لموسم الأمطار، وتحدث سعادته عن الوضع الحالي والإجراءات التي تم تنفيذها خلال الفترة من 2018 إلى 2019 . وسلط الضوء على المشاريع الرئيسية التي ستنفذها الهيئة خلال الفترة من 2019 إلى 2022.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.