الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
05:02 م بتوقيت الدوحة

53,000 مستفيد من أنشطة التثقيف الصحي للهلال الأحمر القطري خلال اليوم العالمي للإسعافات الأولية

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 21 سبتمبر 2019
من الأنشطة التثقيفية
من الأنشطة التثقيفية
اختتم الهلال الأحمر القطري احتفالاته بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية، الذي يوافق يوم السبت الثاني من شهر سبتمبر من كل عام، حيث أقيمت على مدار أسبوع كامل سلسلة من المحاضرات التثقيفية والفعاليات التدريبية والرسائل التوعوية التي استفاد منها أكثر من 53,000 شخص.

فتحت شعار "الإسعافات الأولية للجميع"، نفذ طاقم التدريب والتثقيف الصحي في قطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري ورشاً تدريبية في 5 مؤسسات تعليمية هي: مدرسة روضة راشد الثانوية للبنين، أكاديمية أوسكار الدولية، أكاديمية إعداد الدولية، مركز إنسبير لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، مدرسة خالد بن أحمد الإعدادية للبنين.

كذلك كانت هناك فعاليات في مراكز العمال الصحية، التي يديرها الهلال الأحمر القطري تحت إشراف وزارة الصحة العامة، وشملت تدريبات على الإسعافات الأولية ومسابقات في المعلومات العامة الصحية لمراجعي 4 مراكز صحية هي: مركز زكريت الصحي، مركز الحميلة الصحي، مركز مسيمير الصحي، مركز فريج عبد العزيز الصحي.

وقد بلغ إجمالي عدد المستفيدين من هذه الأنشطة أكثر من 3,000 شخص من الطلاب والعمال وذوي الاحتياجات الخاصة وأفراد المجتمع المدني من الإناث والذكور.

ولم ينس الهلال الأحمر القطري الوسائل الإعلامية الحديثة التي تجتذب مختلف أفراد المجتمع وبالأخص فئة الشباب، حيث قام فريق العمل الإعلامي بنشر مجموعة كبيرة من رسائل التوعية الصحية سواء المقروءة أم المصورة على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للهلال الاحمر القطري، واطلع عليها أكثر من 50,000 زائر.

وعلى هامش الفعاليات، صرح السيد محسن عبد الله المالكي مدير الاتصال والعلاقات العامة بالهلال الأحمر القطري: "دأب الهلال الأحمر القطري كل عام على إحياء هذه المناسبة العالمية الهامة، من خلال مركز التدريب والبحوث والتطوير التابع له، والذي يضم نخبة من أفضل الكوادر التدريبية الطبية والمثقفين الصحيين، ويطبق مجموعة من البرامج التدريبية المعتمدة من المجلس القطري للتخصصات ‏الصحية التابع لوزارة الصحة العامة، وجمعية القلب الأمريكية، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر ‏والهلال الأحمر".

وتتنوع الدورات التدريبية التي يقدمها المركز ما بين الإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الرئوي، وجهاز مزيل رجفان القلب الآلي، وبرنامج منقذ القلب التابع لجمعية القلب الأمريكية، وإدارة الأكسجين الطبي.

 وبالنسبة للممارسين الصحيين، يقدم المركز دورات تخصصية حول الوقاية من العدوى ومراقبة تعليم الكفاءات الأساسية (IPCCE)، وتقييم مهارات الملاحظة المباشرة في غرفة العناية بالجروح، وقيادة التمريض، وفهم مجالات سلامة المرضى، وأساسيات المحافظة على الحياة (BLS)، ودعم حياة القلب والأوعية الدموية المتقدمة (ACLS).

أما التثقيف الصحي المجتمعي، فيتوسع فيه الهلال الأحمر القطري ليشمل عدداً كبيراً من الموضوعات الهادفة إلى تعريف أفراد المجتمع بالأمراض الشائعة، وتعليمهم مبادئ الوقاية منها عن طريق تبني السلوكيات الصحية السليمة. ومن هذه الموضوعات: مبادئ الإسعافات الأولية المجتمعية، الإسعافات الأولية للسلامة المنزلية، الإسعافات الأولية للسلامة المرورية، الإسعافات الأولية للإصابات الرياضية، أهمية الماء والغذاء في الوقاية من أمراض الكلى، النظافة الشخصية (البدن – الشعر – اليدين)، صحة الفم والأسنان (استعمال الفرشاة – الوقاية من التسوس)، الغذاء الصحي السليم، وجبة الإفطار اليومية (طاقة ونشاط وإنتاج)، الرياضة نبض الحياة، الوقاية من أضرار الأجهزة اللوحية، التدخين (أضراره – الإقلاع عنه)، الوقاية من الأمراض الانتقالية (الإيدز – التهاب الكبد الفيروسي)، السكري بين الوقاية والعلاج، الربو (الوقاية – العلاج – إسعاف النوبات)، السمنة داء العصر (أضرارها – الوقاية منها)، المراهقة الصحية والآمنة، الإنفلونزا (احم نفسك والآخرين)، أهمية ضغط الدم المتوازن، الوقاية من الأمراض المهنية (الطلاب – العمال – الموظفون)، التبرع بالدم ينقذ حياة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.