الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
09:42 م بتوقيت الدوحة

بحضور القائم بأعمال سفارة دولة قطر

"قطر الخيرية" تضع حجر أساس لمشروعين كبيرين بقرغيزيا

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 21 سبتمبر 2019
. - سعادة السيد عادل أحمد العنزي القائم بأعمال سفارة دولة قطر بالجمهورية القرغيزية و
. - سعادة السيد عادل أحمد العنزي القائم بأعمال سفارة دولة قطر بالجمهورية القرغيزية و
بدعم من محسني قطر، ومواصلة لمشاريعها النوعية التي تخدم شريحة الأيتام والأسر ذات الدخل المحدود، قامت قطر الخيرية بوضع حجر الأساس لمشروعين نوعيين كبيرين في قرغيزيا، هما قرية متكاملة للأيـتـام ومجمع متعدد الخدمات، وينتظر أن يستفيد منهما أكثر من 18000 شخص، وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 3 مليون ريال قطري.

وقد حضر حفل وضع حجر الأساس سعادة السيد عادل أحمد العنزي القائم بأعمال سفارة دولة قطر بالجمهورية القرغيزية وعدد من المسؤولين المحليين والسيد أسامة الترابي مدير مكتب قطر الخيرية في العاصمة بيشكيك.

ويهدف المشروعان إلى توفير خدمات مجتمعية متكاملة في مختلف القطاعات، والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية والبيئية والاجتماعية للأسر الفقيرة، بالإضافة إلى المساهمة في استحداث نظم وتدابير حماية اجتماعية ملائمة للفئات المستهدفة بما يمكنهم من الصمود والحد من تعرضهم وتأثرهم بالأزمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

مركز متعدد الخدمات

ويضم المركز عددا من المرافق التي توفر خدمات اجتماعية متكاملة لشريحة الأيتام والأسر الفقيرة في قرغيزيا وتقدر التكلفة الإجمالية للمركز ب 1,000,000 ريال قطري.

وحيث أنه سوف يقام المركز على مساحة تقدر ب 1045 مترا مربعا، ويحتوي على مدرسة ابتدائية تضم 5 فصول دراسية تسع 250 طالبا وطالبة على فترتين دراسيتين، إضافة إلى مركز صحي يوفر الخدمات الصحية المطلوبة لسكان المنطقة والمناطق المحيطة به، وينتظر أن يستفيد منه ما بين 5,000 إلى 10,000 شخص، كما يضم المركز مشغل خياطة، وبئرا عميقا مع خزان مياه، إضافة إلى مسجد.

وسيساهم المركز بشكل كبير في ضمان تعليم جيد يشمل الجميع ويعزز فرص اكمال التعليم للطلاب من الجنسين، ونشر الوعي الثقافي لدى ساكني المجمع، فضلا عن تمكين الأسر الفقيرة اقتصاديا وإخراجها من دائرة الحاجة بما يحفظ كرامتها، وتحسين مستويات الصحة العامة وتحقيق التنمية في المناطق التي تعاني من عدم وجود تغطية صحية، إضافة إلى المساهمة في خفض نسبة الأمراض والوفيات الناتجة عن المياه غير الآمنة في هذه المنطقة.

قرية سكنية 

وتتكون القرية السكنية الخاصة بأسر الأيتام المكفولين من قبل قطر الخيرية من 30 بيتا مؤثثا بالكامل ويستفيد منها 30 أسرة من الأرامل والأسر المحتاجة، بتكلفة إجمالية تقدر ب 1,915,000 ريال قطري ويستغرق تنفيذ المشروع عام كامل بدءاً من مرحلة التدشين.

وتوفر القرية السكن الاجتماعي الآمن والملائم الذي يساهم في تحسين الظروف المعيشية والبيئية والاجتماعية للأسر الفقيرة، والرعاية الاجتماعية التي تحسن الحالة الصحية والنفسية والاجتماعية من خلال استحداث نظم وتدابير حماية اجتماعية ملائمة للفئات المستهدفة بما يمكنهم من الصمود والحد من تعرضهم وتأثرهم بالأزمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.