الثلاثاء 22 صفر / 22 أكتوبر 2019
02:36 م بتوقيت الدوحة

واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تطلق الدورة الـ8 من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية

قنا

الإثنين، 16 سبتمبر 2019
واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تطلق الدورة الـ8 من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية
واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تطلق الدورة الـ8 من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية
أطلقت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، الدورة الثامنة من برنامجها الرائد تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية "أكسيليريت"، الذي يهدف لإلهام رواد الأعمال التكنولوجية الطامحين ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى منتجات قادرة على إحداث تأثير تجاري ملموس.
وتستضيف الدورة الثامنة من هذا البرنامج التدريبي والتوجيهي المكثف، الذي يمتد على مدار 10 أسابيع ويعد عنصرا أساسيا في رسالة واحة قطر الرامية لبناء منظومة ابتكار وريادة أعمال تكنولوجية مزدهرة في قطر، متسابقين في الموسم الحادي عشر من نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع الذي تقدمه مؤسسة قطر، ومنذ تأسيسه في عام 2008، فقد ألهم "نجوم العلوم" الشباب العربي ومكنه من إيجاد حلول إبداعية للمعضلات الإقليمية من خلال استخدام العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
وسيتعرف 20 فريقا ممن تأهلوا إلى هذه الدورة من برنامج أكسيليريت، ومتسابقو "نجوم العلوم" على كيفية تطوير النموذج الأولي لأفكارهم وجذب العملاء، والعمل تحت إشراف باقة من أبرز الموجهين في قطر والعالم، لتطوير مهاراتهم في مجالات عرض الأفكار وتسويقها.
وقالت هيفاء العبدالله، مديرة الابتكار في واحة قطر:" نستقبل في دورة هذا العام مجموعة استثنائية من رواد الأعمال الناشئين، كما نفخر للغاية بوجود متسابقين من برنامج نجوم العلوم ضمنها.. ونحن ننظر قدما للعمل مع هذه العقول الشابة واللامعة، لنتابع خطواتها الأولى على درب ريادة الأعمال الناجحة في واحة قطر".
وأضافت:" لقد تمكن برنامج أكسيليريت من إحداث تأثير إيجابي لجهة تفعيل منظومة الابتكار في قطر، كما يبرهن عن ذلك عدد الشركات الناشئة التي تخرجت فيه، وقد استطاعت بعض هذه الشركات توسيع أعمالها والاستحواذ على فرص خارج السوق المحلي".
وتجمع الدورة الحالية من برنامج أكسيليريت أكثر من 20 فريقا ستحصل على التوجيه اللازم من شبكة تضم 30 موجها متمرسا ممن يتمتعون بخبرات عملية موثوقة في مجال تطوير الأفكار وطرحها في السوق.. ويختتم البرنامج بيوم عروض المشاريع، حيث ستعرض الفرق المختلفة أفكارها أمام الجمهور الذي قد يشمل مستثمرين محتملين.
جدير بالذكر أنه منذ إطلاقه، استقطب برنامج أكسيليريت أكثر من 100 فريق ونحو 300 مشارك، ممن حصلوا على دعم وإرشاد الموجهين وشبكة محلية وعالمية واسعة النطاق من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة وخبراء الصناعة الذين يتمتعون بخبرات ثمينة على أرض الواقع. وقد أثمر هذا البرنامج عن تكوين 20 شركة ناشئة، حصلت على الدعم الذي مكنها من طرح منتجاتها في السوق، كما استطاعت العديد من هذه الشركات التوسع خارج قطر، لتترك بصماتها الابتكارية في أسواق عالمية على غرار الصين والولايات المتحدة.
ويتألف برنامج أكسيليريت من ثلاث وحدات أساسية، يساعد أولها "ملاءمة المنتج للأسواق"، المشاركين على تحديد السوق الملائم لمنتجهم، وتصميم نموذج أولي، والحصول على المراجعة التي تسمح لهم بتعديله، وتركز الوحدة الثانية "جذب العملاء" على تمكين رواد الأعمال من تقييم حجم السوق وقدرته على دعم شركة ناشئة، أما الوحدة الثالثة والأخيرة، "الوعي بالمستثمرين"، فتوجه رواد الأعمال حول كيفية اجتذاب المستثمرين خلال المراحل الأولى والحصول على استثمار إضافي لتنمية شركاتهم الناشئة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.