الثلاثاء 22 صفر / 22 أكتوبر 2019
02:03 م بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة تسحب عينات من أدوية «زانتاك» بالصيدليات لإجراء التحاليل اللازمة

الدوحة - قنا

الأحد، 15 سبتمبر 2019
أحد صيدليات مؤسسة حمد الطبية- صورة أرشيفية
أحد صيدليات مؤسسة حمد الطبية- صورة أرشيفية
أعلنت وزارة الصحة العامة أنها سحبت عينات من أدوية "الرانتدين" ومنها منتجات معروفة تجارياً باسم زانتاك "ZANTAC" من صيدليات القطاعين العام والخاص احترازياً لإجراء التحاليل اللازمة، وذلك ضمن عدد من الإجراءات الاحترازية الأخرى، بعد ورود معلومات من الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء "FDA" والوكالة الأوروبية للأدوية "EMA" تفيد بأن التحاليل الأولية كشفت احتواء تلك الأدوية على مادة شائبة تسمى Nnitrosodimethylamine (NDMA) ، بمستويات منخفضة والتي قد تسبب السرطان في حالة تواجدها بكميات كبيرة.

وذكرت الوزارة ،في بيان لها اليوم، أنها تتواصل ممثلة في إدارة الصيدلة والرقابة الدولية مع الهيئات الرقابية الدولية لمتابعة ما يستجد بخصوص هذا الموضوع، خصوصاً وأنه لم يصدر عن أي جهة أو منظمة دولية قرار حتى الآن بتعليق أو سحب المستحضرات التي تحتوي على مادة "الرانتدين".

وأضاف البيان أن الوزارة توصي المرضى الذين يستخدمون تلك الأدوية بمراجعة واستشارة الطبيب المعالج، أما الذين يستعملونها دون وصفة طبية فعليهم استعمال بدائل أخرى.

وتوضح الوزارة أنها ستصدر القرار النهائي المناسب فور صدور نتائج التحاليل النهائية الدولية أو المحلية بخصوص هذه الأدوية.

يذكر أن الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء والوكالة الاوروبية للأدوية، اكتفتا بإصدار توصيات للمرضى الذين يستعملون الأدوية المحتوية على الرانتدين تحت إشراف طبي بضرورة مراجعة الطبيب المعالج، أما المرضى الذين يستعملون تلك الأدوية دون وصفة طبية فعليهم استعمال بدائل أخرى.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.