الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
01:20 ص بتوقيت الدوحة

رئيس البرلمان البريطاني يتخلى عن منصبه نهاية أكتوبر المقبل

لندن- قنا

الإثنين، 09 سبتمبر 2019
البرلمان البريطاني
البرلمان البريطاني
أعلن السيد جون بيركو رئيس البرلمان البريطاني، نيته التنحي عن منصبه في الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل أو في حال إجراء انتخابات عامة قبل ذلك الموعد، أيهما أقرب.

وقال بيركو، في آخر جلسة لمجلس العموم "البرلمان" اليوم، قبل تعليق عمله حتى الرابع عشر من أكتوبر المقبل، إن موعد رحيله عن منصبه "سيكون أقل الخيارات إرباكا لعمل البرلمان وأكثرها ديمقراطية".

وأضاف بيركو، الذي شغل منصب رئيس البرلمان لمدة عشر سنوات، إنه سعى خلال فترة ترؤسه مجلس العموم "إلى زيادة السلطة النسبية للبرلمان فضلا عن توفير الحماية لأعضاء البرلمان الذين لا يشغلون أي منصب في الحكومة أو المعارضة."

واختتم رئيس البرلمان كلمته أمام نواب البرلمان بالقول إن منصب رئيس البرلمان "كان أكبر تشريف لي طيلة مسيرتي العملية."

وحظي بيركو بتصفيق حاد من قبل نواب المعارضة بعد إنهاء كلمته، على عكس نواب حزب المحافظين الحاكم الذين لم يقدموا له تحية مماثلة.

وأثار بيركو غضب نواب حزب المحافظين الحاكم خلال الفترة الماضية لما وصفوه بأنه انحياز من جانبه للأعضاء الرافضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، وتسهيله تمرير قانون الأسبوع الماضي يمنع الحكومة من تنفيذ البريكست بدون اتفاقية.

وكان السيد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني قد قام قبل أسبوعين بتعليق عمل البرلمان بدءا من الأسبوع الجاري وحتى 14 أكتوبر المقبل، لقطع الطريق على نواب البرلمان الساعين لعرقلة خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي بدون اتفاق، وهو الأمر الذي وصفه بيركو "بالخرق الدستوري الذي يهدف لمنع النواب من مناقشة البريكست."
ومن المتوقع أن يصوت البرلمان مساء اليوم، قبل أن يتم تعليق عمله، على مقترح حكومي بالدعوة لعقد انتخابات عامة مبكرة لكسر حالة الجمود بشأن البريكست.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.