الأحد 10 ربيع الثاني / 08 ديسمبر 2019
08:13 ص بتوقيت الدوحة

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف محاضرة حول إسهامات الأوقاف للمجتمع القطري

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 07 سبتمبر 2019
كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة
كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة
تستضيف كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة محاضرة عامة حول دور الأوقاف في دعم الرفاهة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع القطري، في إطار رسالتها الرامية لتعزيز الحوارات الفكرية حول الإسلام. 

وستطرح المحاضرة، التي يقدّمها الدكتور الشيخ خالد بن محمد آل ثاني، مدير عام الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مفهوم الوقف، وتتناول كيفية إسهامه في جهود التنمية متعددة الأبعاد بدولة قطر، وعناصره الرئيسية التي تساعد في تعزيز الرفاهة الوطنية. وستركز المناقشات على المؤسسات المالية الإسلامية الستة الموجودة في قطر، وهي: المصرف الوقفي للبر والتقوى، والمصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة، والمصرف الوقفي لخدمة المساجد، والمصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة، والمصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، والمصرف الوقفي للرعاية الصحية، وحضورها الفاعل في المجتمع اليوم.

كما ستهدف المحاضرة إلى مناقشة آليات حوكمة الوقف في قطر، وأهم المشاريع الوقفية الحديثة، والآليات الاستثمارية المتبعة، والآفاق المستقبلية لتطوير القطاع الوقفي، كونه دعامة أساسية من دعائم نهضة المجتمعات في مختلف المجالات.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور محمد الجمال، الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الإسلامية، قائلًا: "تهدف المحاضرة إلى التأكيد على أهمية مؤسسة الوقف بدولة قطر، وفاعلية سياساتها التي أدت إلى زيادة أعداد الواقفين، ومال الوقف، وبيان جهودها في المحافظة على الموقوف؛ ليستمر نفع الموقوف عليهم وثواب الواقفين، كما تهدف إلى تسليط الضوء على دور المصارف الوقفية الستة وأثرها في مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية".

وتعمل كلية الدراسات الإسلامية بانتظام مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لدعم المناقشات الأكاديمية حول دور الوقف كآلية لتحقيق الرخاء الوطني المستدام. وفي العام الماضي، استضافت الكلية المؤتمر العالمي للأوقاف الذي قدم استعراضًا تاريخيًا ومعاصرًا للأوقاف وآثارها الاجتماعية والاقتصادية، ونماذج الأوقاف وكفاءة نظم إدارتها، ودراسات عن الأوقاف في عصر سلاسل البيانات.

وقد دأبت كلية الدراسات الإسلامية على استضافة محاضرات عامة ومؤتمرات بهدف تعزيز فهم أعمق عن الجوانب الإسلامية المختلفة لدى جميع أفراد المجتمع على نطاق واسع. وتتوافق المحاضرة مع أهداف الكلية الرامية إلى تناول الموضوعات المهمة وثيقة الصلة بالاحتياجات الراهنة للمجتمعات الإسلامية.

وستُعقد المحاضرة خلال الفترة من الساعة 6:30 مساءً إلى 8:30 مساءً يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر، في قاعة المسرح بمبنى "ذو المنارتين" (كلية الدراسات الإسلامية سابقًا).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.