الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
01:15 ص بتوقيت الدوحة

12 فيلما متنوعا مدعوما من مؤسسة الدوحة للأفلام يشارك في مهرجان تورنتو الدولي السينمائي 2019

الدوحة- قنا

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019
مؤسسة الدوحة للأفلام
مؤسسة الدوحة للأفلام
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم، عن مشاركة 12 فيلما يلقى الدعم من المؤسسة، ويبرز المواهب السينمائية في المنطقة العربية وغيرها، في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي المزمع عقده بين 5 و15 سبتمبر الجاري.

وتتضمن مجموعة الأفلام هذه والتي تعد واحدة من أكبر المجموعات التي تم اختيارها 12 فيلما طويلا، إلى جانب أربعة عروض عالمية أولى وثمانية عروض أولى من أمريكا الشمالية.

ويستند اختيار مجموعة الأفلام المشاركة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي إلى عروضها القوية في كل من مهرجان كان السينمائي، ومهرجان البندقية السينمائي، ومهرجان لوكارنو السينمائي، ومهرجان سراييفو السينمائي في وقت سابق من هذا الصيف بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام. 

وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، إن المجموعة المنتقاة تتضمن مواهب أخرى من السينما العالمية لتلقي الضوء على سعي المؤسسة لرعاية الجيل التالي من تلك المواهب.

وأوضحت أن الأفلام الاثني عشر التي تم انتقاؤها للعرض في تورنتو تجسد طبيعة الأفلام التي تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام، إذ تمتاز بالتنوع، والقوة، والابتكار، وتتناول قصصا إنسانية مؤثرة، معربة عن أملها في أن تلقى الانتباه والإشادة الدولية التي تستحق.

ومن بين أبرز عروض أفلام أمريكا الشمالية الأولى التي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويلها، فيلم "لابد وأنها الجنة" للمؤلف الفلسطيني، إيليا سليمان، و"إلى آخر أصقاع الأرض"، للمخرج السينمائي الياباني الموهوب كيوشي كوروساوا، أحد قدامى مهرجان كان السينمائي.. بالإضافة إلى العروض العالمية الأولى لكل من "ابن عمي الإنجليزي" لكريم صياد، و"الكهف" للمخرج المرشح لجائزة الأوسكار فراس فياض، و"نورا تحلم" للمخرجة هند بوجمعة، و"1982"من إخراج وليد مؤنس وبطولة النجمة الشهيرة نادين لبكي.

أما الأفلام المقرر عرضها في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي فهي: "لابد وأنها الجنة"من إنتاج (فرنسا، قطر، ألمانيا، كندا، تركيا) حيث تم عرض الفيلم في المسابقة الرسمية للاختيار بمهرجان كان السينمائي لعام 2019، وفاز بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين FIPRESCI.

أما خلال حفل الاختتام لمهرجان لوكارنو السينمائي لعام 2019 فسيتم عرض "إلى آخر أصقاع الأرض" (اليابان وأوزبكستان، قطر) من تأليف وإخراج كوروساوا وفيلم "محطة الجنوب" لرباح عامر زميش (فرنسا، قطر) وفيلم "وردة بومباي" لغيتانجالي راو (الهند، فرنسا، المملكة المتحدة، قطر)، حيث افتتح هذا الفيلم مؤخرا قسم أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2019 وفيلم "ستموت في العشرين" (السودان، فرنسا، ألمانيا، النرويج، مصر، قطر) من إخراج أمجد أبو علالة وفيلم "آدم" (المغرب، فرنسا، بلجيكا، قطر) للمخرجة المغربية مريم التوزاني، وفيلم "نورا تحلم" (تونس، فرنسا، قطر) للمخرجة التونسية هند بوجمعة، وفيلم "1982" (لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية، النرويج، قطر) من إخراج وليد مؤنس، وفيلم "إبراهيم" (فلسطين، لبنان، سلوفينيا، الدنمارك، قطر) للمخرجة لينا العبد، وفيلم "شارع الصحراء 143" (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرج حسن فرحاني، وفيلم "ابن عمي الإنجليزي" (الجزائر، سويسرا، فرنسا، قطر) من إخراج كريم صياد. ثم فيلم "الكهف" (سوريا، الدنمارك، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) لفراس فياض.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.