الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
11:29 م بتوقيت الدوحة

الكويت تستعيد 42 ألف كتاب من أرشيفها الوطني عثر عليها مؤخرا في العراق (صور)

الكويت- قنا

الأربعاء، 28 أغسطس 2019
الكويت تتسلم 42 ألف كتاب من أرشيفها الوطني لدى العراق- صورة من تويتر
الكويت تتسلم 42 ألف كتاب من أرشيفها الوطني لدى العراق- صورة من تويتر
أعلنت العراق اليوم أنها سلمت الكويت، 42 ألف كتاب عثر عليها مؤخرا، وكان استولى عليها النظام العراقي أثناء فترة احتلاله الكويت عام 1990.
وقال السفير حازم اليوسفي، وكيل وزارة الخارجية العراقية في تصريح للصحفيين على هامش حفل مراسم التسليم، إن الكتب تعود ملكيتها إلى مكتبة الكويت الوطنية وجامعة الكويت.. مؤكدا أن السلطات العراقية تعمل على إغلاق ملف أملاك الكويتيين في العراق قبل نهاية العام الجاري.
وأضاف أن بلاده تعمل باستمرار لحل قضية المفقودين الكويتيين التي "تحقق بها نجاحا" لإغلاق هذا الملف الإنساني من خلال الاستعانة بصور الأقمار الصناعية وأجهزة حفر متطورة أثمرت عن اكتشاف مقبرة جماعية في صحراء السماوة حوت رفاة 46 شخصا تم إثبات هوية 32 كويتيا كانوا من بينهم، مؤكدا أن الحكومة العراقية جادة في سعيها لإغلاق كافة الملفات العالقة التي تسبب فيها النظام السابق، مؤكدا عمق العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المستشار عبدالعزيز الجارالله، نائب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية قوله، إن الخارجية تسلمت نحو 800 صندوق تحتوي على 42 ألف كتاب من الجانب العراقي تعود ملكيتها لمكتبة الكويت الوطنية وجامعة الكويت.
وأضاف الجارالله أن الكتب والموجودات التي تم إعادتها تعد جزءا من الأرشيف الكويتي الذي تمت سرقته أثناء فترة الغزو العراقي الغاشم للكويت عام 1990.
وأشار إلى أنه تمت مناقشة موضوع الأسرى والمفقودين الكويتيين مع وكيل وزارة الخارجية العراقي حازم اليوسفي.. لافتا إلى أن الحكومة الكويتية ممثلة بوزارتي الخارجية والداخلية لن تتوانى في إنهاء هذا الملف ومعرفة مصير جميع المفقودين.
وثمن رعاية الأمم المتحدة لعملية تسليم الجانب العراقي الأرشيف للكويت تطبيقا لقرار مجلس الأمن الأخير 2107/2013 الذي يتحدث جزء منه عن تسليم كافة الممتلكات الكويتية التي سرقت أثناء فترة الغزو.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.