السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
01:56 ص بتوقيت الدوحة

ملكة بريطانيا توافق على تعليق عمل البرلمان

لندن- قنا

الأربعاء، 28 أغسطس 2019
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
وافقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، اليوم، على طلب تقدم به السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء بشأن تعليق عمل البرلمان بشكل مؤقت من منتصف سبتمبر إلى منتصف أكتوبر المقبلين.
وقال بيان صادر عن مجلس مستشاري ملكة بريطانيا إن الملكة إليزابيث وافقت على خطة السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء لتعليق عمل البرلمان.
وأضاف البيان أن الملكة أمرت بأن" يعلق عمل البرلمان في يوم، بين التاسع والثاني عشر من سبتمبر 2019 وحتى الاثنين الرابع عشر من أكتوبر 2019 ".
وكانت الحكومة البريطانية قد طلبت، في وقت سابق اليوم، رسميا من الملكة إليزابيث الثانية تعليق عمل البرلمان بدءا من الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، بهدف تمرير عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".
وقال خطاب الحكومة الموجه للملكة "إن الأولوية الأولى للبرنامج التشريعي للحكومة - في حال التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي - هو عرض مسودة قانون الانسحاب من الاتحاد على البرلمان وتمريرها قبل الحادي والثلاثين من أكتوبر".
وفي أول تعليق له على هذه الخطوة، قال السيد جونسون "ليس حقيقيا بالمرة أن تعليق البرلمان إجراء غير ديمقراطي".. مضيفا أن حكومته "ستقدم برنامج تشريعات للقضايا الداخلية."
ووصف السيد جون بيركو، رئيس البرلمان، تعليق عمل البرلمان بـ"الخرق الدستوري الذي يهدف لمنع النواب من مناقشة ملف بريكست".
وتأتي خطوة تعليق عمل البرلمان بعد أن فشلت حكومة رئيسة الوزراء السابقة السيدة تيريزا ماي، ثلاث مرات من قبل في تمرير اتفاقية بريكست في البرلمان، ما أدى إلى استقالة حكومتها في يونيو الماضي.
ولاقت فكرة تعليق عمل البرلمان بهدف تمرير خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي بدون اتفاقية، معارضة شديدة من جميع الأحزاب السياسية المعارضة وأعضاء من داخل حزب المحافظين الحاكم نفسه.
وكان قادة الأحزاب المعارضة قد اتفقوا أمس الثلاثاء على استراتيجية لتمرير قانون يمنع انسحاب بريطانيا من التكتل الأوروبي بدون اتفاقية فور عودة البرلمان للانعقاد الأسبوع المقبل.
وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا التكتل الأوروبي في 29 مارس الماضي، ولكن الاتحاد الأوروبي قرر تأجيل مهلة الخروج حتى 31 أكتوبر المقبل بعد رفض البرلمان.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.