السبت 21 محرم / 21 سبتمبر 2019
08:36 م بتوقيت الدوحة

شارك فيها 100 متدرب

«الدعوة» تختتم الدورات الشرعية للأئمة والمؤذنين

الدوحة - العرب

الجمعة، 23 أغسطس 2019
«الدعوة» تختتم الدورات الشرعية للأئمة والمؤذنين
«الدعوة» تختتم الدورات الشرعية للأئمة والمؤذنين
اختتمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فعاليات دوراتها الشرعية للائمة والمؤذنين.
وقد شملت 6 دورات مكثفة على مواد «الفقه والتجويد والنحو والعقيدة»، واستهدفت «100» إمام ومؤذن تم ترشيحهم بالتنسيق مع إدارة المساجد، ضمن برامج مشتركة بين إدارتي الدعوة والإرشاد الديني والمساجد بالوزارة، لزيادة العلوم الشرعية المقررة وتعزيز القدرات وتنمية المهارات لدى أئمة المساجد والمؤذنين.
وأكد السيد مال الله عبدالرحمن الجابر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، أهمية هذه الدورات في زيادة الحصيلة العلمية، وقال: «جرى إعداد هذه الدورات حتى تستوعب أكثر من مقرر للائمة والمؤذنين في مواد منتقاة تعمل على تطوير القائمين على بيوت الله وتزويدهم بالعلوم الشرعية التي تعينهم على القيام بمهامهم على الوجه الأكمل والأصوب، بالتعاون بين إدارتي الدعوة والمساجد في هذا الجانب المهم.
وأضاف الجابر: روعي اختيار الأماكن القريبة من الأئمة والمؤذنين المشاركين في هذه الدورات، حيث تمت استضافتها في جامع العمادي بمنطقة الثمامة، ومسجد منيرة السويدي رقم «826» بمنطقة الدفنة «عنيزة»، ومسجد موزة بنت فهد آل ثاني رقم «939» بمنطقة المرخية، وهذه الدورات موجهة للأئمة والخطباء والمؤذنين.
وقال مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني إن الإدارة ومن خلال برامج معهد الدعوة والعلوم الإسلامية تعمل جاهدة على التطوير والابتكار ضمن دوراتها الشرعية على مدار العام، وحتى تتماشى والتوجهات العامة للوزارة في الارتقاء بالعلم الشرعي، وكذلك الارتقاء بالجوانب العلمية.
وأضاف: تناولت هذه الدورات 4 فروع؛ منها 3 فروع شرعية والرابع في اللغة، بالنسبة للأئمة وهي (الفقه، والعقيدة، والتجويد، والنحو)، وقد درس المشاركون بهذه الدورة كتاب (منار السبيل) في الفقه، وكتاب (المقدمة الجزرية) في التجويد، وكتاب التوحيد في العقيدة، وكتاب التحفة السنية في النحو، لافتاً إلى أن المشاركين من المؤذنين درسوا 3 فروع شرعية هي الفقه من كتاب منار السبيل، والعقيدة من كتاب «200 سؤال وجواب في العقيدة، والتجويد من كتاب دروس في ترتيل القرآن.
الجدير بالذكر أن هذه الدورات تندرج ضمن برامج وأنشطة معهد الدعوة والعلوم الإسلامية بالإدارة، ويسعى المعهد من خلالها إلى التأكيد على مكانة العلم الشرعي، والاهتمام به عبر تيسير طرقه للقائمين على المساجد من الخطباء والأئمة والمؤذنين، بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي للمشاركين.
وقد حاضر في هذه الدورات عدد من المحاضرين والدعاة المميزين بالوزارة، لتعزيز المعارف وتطوير المهارات لدى المشاركين، وتمكينهم من القيام بواجباتهم الشرعية فيما يوكل إليهم، وإعدادهم الإعداد الشامل والارتقاء بمستواهم العلمي وتنمية مهارتهم ومواهبهم في شتى العلوم الشرعية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.