السبت 21 محرم / 21 سبتمبر 2019
08:20 م بتوقيت الدوحة

منذ عام 2011.. وعبر عدة برامج

«صلتك» توفر فرص عمل للشباب في فلسطين «صلتك» توفر فرص عمل للشباب في فلسطين

الدوحة - العرب

الجمعة، 23 أغسطس 2019
«صلتك» توفر فرص عمل للشباب في فلسطين

«صلتك» توفر فرص عمل للشباب في فلسطين
«صلتك» توفر فرص عمل للشباب في فلسطين «صلتك» توفر فرص عمل للشباب في فلسطين
بعد مرور 11 عاماً على تأسيسها.. تمكنت مؤسسة «صلتك» التنموية من توفير قرابة مليون وظيفة لشباب انتشلتهم وأسرهم من الفقر وجنبتهم الوقوع في شراك الجماعات المتطرفة. وقد منحت هذه الوظائف الشباب الأمل وغيرت حياة أسر ومجتمعات بأكملها إلى الأفضل في 17 دولة، مثل تونس وفلسطين واليمن والمغرب والصومال والسودان، وحتى اللاجئين الشباب في سوريا وتركيا ولبنان.
بدأت «صلتك» العمل في فلسطين عام 2011، مدركة حجم التحديات الكبيرة التي يعيشها الشباب الفلسطيني إضافة إلى الظروف السياسية والاقتصادية السائدة في الأراضي الفلسطينية.
وتعاونت «صلتك» مع العديد من الشركاء في فلسطين من أجل تحقيق حلم الشباب هناك بفرص العمل والعيش الكريم، حيث تقدر عدد الوظائف التي تم توفيرها منذ بداية العمل في فلسطين حتى نهاية عام 2018: 12.107.
ومن أبرز البرامج التي اعتمدت عليها المؤسسة في فلسطين ما يلي:
1 - ابدأ معنا:
الهدف من هذا التعاون مع مؤسسة فلسطين للائتمان والتنمية (فاتن)، هو تقديم القروض من خلال الشريك للشباب في الضفة الغربية وغزة لمساعدتهم على تأسيس أعمال - مشاريع جديدة أو لدعم الأعمال الحالية.
وقدمت «صلتك» صندوق ضمان ومساعدة فنية لموظفي «فاتن» لمساعدتهم على تقديم منتج جديد للشباب (ابدأ معنا) وبناء قدرات الشباب الذين تم اختيارهم والذين حصلوا على قروض.
2 - برنامج تمكين:
يهدف هذا المشروع الذي يتم مع اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية، إلى تطوير قدرات الفتيات في الجمعيات النسوية عن طريق تدريبهن على طرق التصنيع الصحيحة والجودة والسلامة الغذائية والتعبئة والتغليف وإدارة الإنتاج، إضافة إلى تطوير مهاراتهن في التسويق ومساعدتهن في الحصول على شهادات الجودة العالمية والفلسطينية ليصبحن قادرات على إنتاج منتجات ذات جودة عالية وقادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.
3- بوابة فلسطين تعمل:
تعاونت «صلتك» مع منتدى شارك الشبابي لدعم استمرارية عمل بوابة «فلسطين تعمل»، وهي بوابة توظيف إلكترونية تساعد الشباب والشابات في فلسطين خلال مرحلة الانتقال إلى عالم العمل. وتوفر البوابة موارد وخدمات تشمل الإرشاد المهني من خلال برنامج «تمهيد»، والتعلم الإلكتروني، والتوظيف، والتدريب الخاص بريادة المشاريع، إضافة إلى خاصية مطابقة الخبرات والمهارات بفرص العمل المتاحة.
كما تتوفر البوابة باللغتين العربية والإنجليزية، وتشمل برنامج «تمهيد» الذي يقدم تقييمات نفسية ولغوية عبر الإنترنت وإطاراً للإرشاد المهني، وتدريب المستشارين المهنيين وبناء قدراتهم. ومن الممكن تدريب العاملين الشباب حتى يصبحوا مستشارين لدى «تمهيد»، مما يعزز من عدد المستشارين المعتمدين لدى «تمهيد» القادرين على تقديم المشورة الشخصية بناء على نتائج التقارير العلمية.
ومن أبرز قصص النجاح للمؤسسة في فلسطين ديانا سمرات من فلسطين التي تخرجت من الجامعة العربية الأميركية في جنين، تخصص علاج وظيفي، ولأن الشباب في فلسطين يعانون من البطالة وقلة فرص العمل، فإنهم يبحثون عن البدائل من خلال العمل الحر.
بدأت قصة ديانا مع مؤسسة «فاتن» عندما قررت توظيف علمها بمشروعها الخاص، من هنا جاءت فكرة إنشاء مركز علاج وظيفي وهو المركز الأول والوحيد في قريتها وفي القرى المحيطة والمجاورة.
وقد توجهت ديانا إلى مؤسسة «فاتن» بعدما سمعت كثيراً عن برنامج التمويل «ابدأ معنا» بالتعاون مع «صلتك»، حيث كانت بحاجة لدعم مادي لاستكمال التحضيرات لمشروعها، وقد حصلت على التمويل اللازم لشراء الأجهزة الطبية للمركز.
وتعمل ديانا في مشروعها منذ عام ونصف وهي ملتزمة بدفع الأقساط لمؤسسة «فاتن» من إيراد المركز، كما نجحت في توظيف شابة أخرى معها في المركز.
وتعاونت ديانا مؤخراً مع الجامعة العربية الأميركية في جنين لتدريب الطالبات اللواتي يدرسن تخصص العلاج الطبيعي الفيزيائي، وتشرف بنفسها على تدريبهن العملي الذي يلاقي نجاحاً كبيراً.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.