الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
11:25 ص بتوقيت الدوحة

توفر كشف ملكيات العقارات وسداد رسوم المعاملات

"العدل" تعيد تنظيم "صك" وتطلق خدمات إلكترونية جديدة

الدوحة - محمود مختار

الأحد، 18 أغسطس 2019
العدل
العدل
استأنفت وزارة العدل خدماتها اليوم-في أول يوم عمل بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك- وسط حالة من الانسيابية في الأداء، وجاهزية الموظفين لاستقبال المراجعين في المبنى الرئيسي للوزارة وفروع الوزارة ومكاتبها الخدمية الخارجية.
وقدّمت المراكز الخدمية الخارجية للوزارة الوسائل الكفيلة بخدمة الجمهور دون معوقات، من حيث جاهزية الأنظمة التقنية، وتوفير مستلزمات إنهاء المعاملات للجمهور بالجودة والسرعة المطلوبة.
كما جرى توفير مختلف المعاملات من خلال الشباك الواحد والبوابة وتطبيقات الموبايل، لتيسير حصول المواطنين على الخدمات بيسر وسهولة، كما تم تغيير مسمى بعض المعاملات لتيسير وإجراءاتها في ظل مراجعة قانونية لمختلف الخدمات، ومنها تعديل مسمى اتفاقية صلح وتنازل "تصديق على توقيع" إلى مسمى اتفاقية تنازل، ومسمى عقد انتفاع إلى عقد انتفاع منقول.
وأطلقت الوزارة خدمة الاستعلام عن الوكالة عبر بوابة الموظف الشامل المختص بمعاملات وأنظمة "صك"، لمعرفة ما إذا كانت سارية المفعول أو ملغاة إلكترونياً من خلال البحث الإلكتروني، سواءً عبر الموقع الرسمي للوزارة أو من خلال تطبيق "صك" المتاح على الأجهزة الذكية، دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة أو المراكز الخارجية.
وبتوفير هذه الخدمة إلكترونياً، يكون بإمكان أي مراجع الاستعلام عن وكالته عن طريق الهاتف المحمول، أو عبر البوابة الإلكترونية لـ "صك" لمعرفة حالة سريان الوكالة، وذلك بمجرد إدخال الرقم الشخصي، ورقم التوثيق، ونوع الوكالة بشاشة الاستعلام عن محرر، وهي الخدمة المتوفرة للمسجلين بـ "بوابة صك"، و"موبايل صك".
وفي إطار التحسينات الجارية على أنظمة "صك"، بات بإمكان أي مراجع الاستعلام عن حالة طلبات معاملاته الإلكترونية المقدمة عبر أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق الإلكترونية، عبر البوابة الإلكترونية أو الموبايل، وسواءً كانت هذه المعاملات مقبولة أو مرفوضة، بواسطة رابط طلباتي على واجهة برنامج "صك".
كما أصبح بإمكان المواطنين من مراجعي الوزارة الحصول على كشف ملكيات عقاراتهم، ودفع رسوم المعاملات إلكترونياً، كما يمكنهم تثمين العقارات، ومعرفة رسوم البيع، والحصول على القيمة التقديرية لسعر الفوت ضمن مربع العقار، من خلال الاشتراك بتطبيق المثمن العقاري، ودون الحاجة للحضور إلى مراكز الخدمة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.