الخميس 23 ربيع الأول / 21 نوفمبر 2019
04:17 ص بتوقيت الدوحة

السد والدحيل يتنافسان غدا على لقب كأس الشيخ جاسم (كأس السوبر)

قنا

الجمعة، 16 أغسطس 2019
السد والدحيل يتنافسان غدا على لقب كأس الشيخ جاسم (كأس السوبر)
السد والدحيل يتنافسان غدا على لقب كأس الشيخ جاسم (كأس السوبر)
يواجه نادي السد نظيره الدحيل غدا السبت في المباراة النهائية لكأس الشيخ جاسم (كأس السوبر) لكرة القدم، والتي ستقام على استاد جاسم بن حمد بنادي السد.
وتجمع مباراة الغد بين السد بطل الدوري القطري (دوري نجوم QNB) والدحيل بطل كأس سمو الأمير المفدى، للموسم الرياضي 2018 - 2019.
وكان السد توج بلقب الدوري القطري (دوري نجوم QNB) للموسم الماضي، للمرة الرابعة عشرة في تاريخه بعد أن حصد في رصيده 57 نقطة وبفارق 7 نقاط عن الدحيل الوصيف، جمعها من 18 انتصارا و3 تعادلات ومني بهزيمة وحيدة في 22 مباراة، في حين حصد الدحيل لقب كأس سمو الأمير المفدى بعد فوزه على السد بنتيجة (4-1) في المباراة النهائية للمسابقة في نسختها السابعة والاربعين.
وستكون مباراة الغد هي الثالثة بين الفريقين في 11 يوما، حيث تقابل السد والدحيل في ذهاب الدور 16 لدوري أبطال آسيا وانتهى اللقاء بنتيجة التعادل بهدف لمثله، ثم تجددت المواجهة بينهما وتمكن السد من حسم مباراة اياب الدور 16 للمسابقة بالفوز على الدحيل بثلاثة أهداف لهدف ليتأهل للدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا ويضمن مقعدا في مونديال الأندية 2019 في قطر..وجاء حصول السد على بطاقة المشاركة في كأس العالم للأندية، حتى إذا لم يتوج بلقب دوري أبطال آسيا، وذلك كونه بطلا للدوري القطري.
وكانت مشاركة السد في البطولة العالمية معلقة بعدم حصول فريق آخر من قطر على لقب دوري أبطال آسيا، وهو الاحتمال الذي لن يحصل الآن بعد خروج الدحيل من البطولة القارية.
ولا تسمح قوانين كأس العالم للأندية في مشاركة فريقين من دولة واحدة، وبالتالي لو نجح الدحيل في إزاحة السد وواصل طريقه حتى الفوز باللقب القاري، فكان سيمثل قطر في البطولة، فيما سيكون وصيف بطل دوري أبطال آسيا بديلا للسد في مونديال الأندية.
ويتقابل السد والدحيل غدا للمرة الرابعة في تاريخهما في نهائي كأس الشيخ جاسم (كأس السوبر)، حيث تقابلا في نهائي موسم 2014 -2015 وكانت الغلبة للسد بنتيجة (3 -2)، ثم في موسم 2015 -2016 وكان الفوز للدحيل بنتيجة (4 -1)، ثم في موسم 2017-2018 وحقق السد الفوز بنتيجة (4 -2). 
جدير بالذكر أن نادي السد هو صاحب الرصيد الأعلى برقم قياسي وهو 14 مرة لعدد مرات الفوز والتتويج باللقب، فيما حصد الدحيل اللقب مرتين في موسم 2015-2016 بعد فوزه على السد بنتيجة (4 -1)، ثم في موسم 2016 -2017 بعد فوزه على الريان بثنائية نظيفة.
ويسعى السد غدا للتويج بلقب المسابقة للمرة الـ15 في تاريخه، بينما يتطلع الدحيل لإضافة اللقب الثالث لرصيده.
يذكر أن الريان توج بطلا لكأس الشيخ جاسم في نسختها الأخيرة (كأس السوبر) بعد فوزه على الدحيل بركلات الترجيح (6-4) في المباراة النهائية والتي أقيمت باستاد جاسم بن حمد بنادي السد.
وبطولة كأس الشيخ جاسم هي باكورة بطولات الموسم الرياضي للاتحاد القطري لكرة القدم والتي يشرف عليها تنظيميا، وأقيمت للمرة الأولى عام 1977 وتنطلق البطولة في شهر أغسطس بالموسم الرياضي من كل عام.
وبالنسبة لنظام البطولة فقد تغير مع انطلاقة الموسم الكروي 2014 / 2015 ، لتكون مباراة واحدة فقط، تجمع بين بطل دوري نجوم قطر وبطل كأس سمو الأمير المفدى في الموسم المنتهي.
كما جاء نادي السد ليكون أول بطل لكأس الشيخ جاسم في النظام الجديد لها، بعد فوزه على الدحيل أيضا في المباراة التي جرت بافتتاح الموسم الرياضي 2014-2015 باستاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
وكانت البطولة في نظامها القديم يشارك فيها جميع فرق أندية الدرجة الأولى والثانية والبالغ عددها 18 ناديا، ويتم تقسيمها على أربع مجموعات، حيث كانت تلعب الفرق بنظام الدوري بين كل مجموعة ويتأهل الأربعة الأوائل (نادٍ من كل مجموعة) إلى الدور نصف النهائي ، ويلتقي متصدر المجموعة الأولى مع متصدر المجموعة الثالثة، ويلتقي متصدر المجموعة الثانية مع متصدر المجموعة الرابعة، ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.