الثلاثاء 15 صفر / 15 أكتوبر 2019
02:47 ص بتوقيت الدوحة

طلاب قطريون يشاركون في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية بـ"بودابست"

الدوحة- قنا

الأحد، 04 أغسطس 2019
. - الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية
. - الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية
يشارك خمسة طلاب من مختلف المدارس الثانوية بقطر في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية 2019، الذي تستضيفه حاليا العاصمة الهنغارية "بودابست" بمشاركة ممثلين عن 40 دولة من مختلف دول العالم.

ويركز الأولمبياد الدولي، الذي يقام في الفترة ما بين 2 إلى 10 أغسطس الجاري، على استقطاب الطلاب المتميزين في المرحلة الثانوية من جميع أنحاء العالم، واختبار معلوماتهم ومعارفهم بعلم الفلك والمواد المتصلة به. 

وقد اختير الطلاب الخمسة للمشاركة في هذا الأولمبياد بعد عملية تنافسية أقيمت ضمن مسابقة أولمبياد قطر الوطني لعلم الفلك، وهو جزء من الأسبوع الوطني للبحث العلمي الذي أقيم بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة التعليم والتعليم العالي، كما تلقوا تدريبا متخصصا لإعدادهم للمشاركة في نسخة هذا العام من الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية.

وفي هذا الصدد، عبرت الدكتورة عائشة العبيدلي مديرة برامج بناء القدرات البحثية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عن فخر الصندوق برعاية مشاركة الطلاب في هذه الفعالية الدولية المهمة التي تشكل مصدر إلهام لهم لمواصلة اهتمامهم بهذا الحقل العلمي، وتنمية النشء الوطني في علم الفلك والفيزياء الفلكية، على أمل أن يسهموا في المستقبل بتحقيق إنجازات واختراقات كبيرة في علوم الفلك وتطبيقاته على مستوى العالم أجمع.

من جانبها، أوضحت الدكتورة أسماء المهندي رئيس فريق مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن السنوات الأخيرة شهدت إحراز تقدم كبير في الاهتمام بأبحاث الفضاء والأقمار الصناعية والاتصالات، صاحبه اهتمام بدراسة الفلك والفيزياء، وتدريب الطلبة على القياسات والمسائل الرياضية واستخدام التلسكوبات والأدوات الفلكية، تمهيدا للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء والفلك.

كما أعربت الدكتورة أسماء عن سعادتها برؤية الاهتمام المتواصل من جانب الطلاب للمشاركة في هذا المحفل المهم، متمنية لهم كل التوفيق في فعاليات هذا العام. 

يذكر أن الطلاب المشاركين في أولمبياد هذا العام قد اختيروا بعد عملية تنافسية أجريت أثناء أولمبياد قطر الوطني لعلم الفلك، الذي انعقد في إطار الأسبوع الوطني للبحث العلمي وشارك في تنظيمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة التعليم والتعليم العالي.

ويهدف الأولمبياد، الذي انطلق من تايلند في العام 2007، إلى إلهام وتوجيه الجيل القادم من علماء الفلك عبر تشجيعهم على التخصص في علوم الفلك خلال المرحلة الجامعية، وتتألف المسابقة من أربع مراحل تتضمن اختبارا نظريا، واختبارا في تحليل البيانات، واختبارا في الرصد، ومسابقة للفرق، وتعد دولة قطر أول دولة عربية تشارك في الأولمبياد بشكل سنوي منذ نسخة عام 2016.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.