السبت 22 ذو الحجة / 24 أغسطس 2019
06:54 ص بتوقيت الدوحة

أنشطة ترفيهية وتعليمية لذوي الاحتياجات في مركز الغرافة

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 30 يوليه 2019
أنشطة ترفيهية وتعليمية لذوي الاحتياجات في مركز الغرافة
أنشطة ترفيهية وتعليمية لذوي الاحتياجات في مركز الغرافة
ضمن خطة المراكز الصيفية ، حرصت وزارة التعليم والتعليم العالي على استقطاب الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ليشاركوا زملاءهم في الأنشطة الترفيهية والتعليمية خلال فترة الاجازة الصيفية، ومن هذا المنطلق ، تم انشاء مركزين  للطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز الصيفية التي تنظمها الوزارة هذا الصيف: الأول في المركز الصيفي بنادي الغرافة الرياضي، والثاني بمدرسة الرسالة الثانوية للبنات. 

ففي المركز الصيفي بنادي الغرافة الرياضي يمارس الأنشطة بشكل منتظم سبعة طلاب وقال الأستاذ محمد رياض مدرس التربية الخاصة ان هناك سبعة طلاب من طلاب التوحد نقوم بالإشراف عليهم في قاعة مجهزة بالتعاون مع مركز التكنولوجيا المساعدة- مدى ، واشراكهم في النشاط الرياضي في الصالة الرياضية، كما يتم دمجهم مع زملائهم الطلاب الآخرين اذا تيسر ذلك، كما في تدريب لعبة الجودو وغيرها من الألعاب الرياضية، وهناك ورش تكنولوجية بالتعاون مع مركز مدى ، وأنشطة فنية كأشغال الصلصال وقص ولصق. والأطفال ولله الحمد مستمتعون بهذا النشاط ويحرصون على الدوام من التاسعة الى الواحدة ظهراً يومياً. 

من جهته قال الأستاذ محمد حامد مدرس التربية الخاصة بوزارة التعليم انه تم توفير كافة الإمكانيات بالتعاون مع إدارة نادي الغرافة وتذليل كافة التحديات لإقامة النشاط، ونحاول دمج طلاب التوحد مع باقي الطلاب في الأنشطة في الحالات التي تسمح بذلك، وذلك تحت اشرافنا الكامل. 

وأضاف ان الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يشاركون في الفعاليات مع بقية الطلاب، حيث قاما برحلة الى قطر مول، وهناك استمتعوا بالفعاليات الترفيهية والتعليمية هناك. كما شاركوا زملاءهم في ألعاب الفك والتركيب لنماذج السيارات وما الي ذلك. وأوضح : نحن حريصون على الأنشطة الترفيهية. ونسبة الطلاب الذين يداومون على الحضور سبعة من أصل 18 قاموا بالتسجيل، وهذه نسبة جيدة خاصة في أول عام يشارك فيه طلاب الاحتياجات الخاصة.

وكان سعادة الدكتور إبراهيم النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي قد أشاد في زيارة قام بها للمركز ، بأنشطة المراكز الصيفية التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع وزرة الثقافة والرياضة، كما ثمن  الجهود التي يقوم بها مركز طلاب الاحتياجات الخاصة بنادي الغرافة،  خلال الاجازة الصيفية، منوهاً باهتمام الوزارة بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، واعداد برنامج تعليمي وترفيهي خاص بهم، ودعا أولياء الأمور الى الاستفادة من هذه الأنشطة التي تم اعدادها جيداً ويشرف عليها مدربون مؤهلون جيداً للتعامل مع الفئات السنية المختلفة.

وتنظم وزارتا التعليم والتعليم العالي والثقافة والرياضة سبعة مراكز في النوادي الرياضية للبنين، الى جانب سبعة مراكز أخرى للبنات في المدارس، تقدم كلها أنشطة تربوية مفيدة جاذبة وشاملة وذات جودة عالية، تثري خبرات الطلبة وتصقل مهاراتهم، في بيئة مشجعة آمنة ليكونوا قادرين على المساهمة في رؤية قطر 2030م.

وتقبل المراكز الصيفية الطلبة القطريين والمقيمين في المدارس الحكومية، وأيضا الطلبة القطريين بالمدارس الخاصة، من عمر 6 إلى 18 سنة، وذلك خلال الفترة من 14 يوليو الجاري وحتى يوم 8 أغسطس القادم. ويستمر دوام المراكز من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.