الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
05:27 م بتوقيت الدوحة

841 مليون ريال أرباح مجموعة أوريدو للنصف الأول من العام 2019

الدوحة - قنا

الإثنين، 29 يوليه 2019
أوريدو
أوريدو
أعلنت مجموعة أوريدو Ooredoo نتائجها المالية لفترة النصف الأول من العام الجاري والمنتهية في 30 يونيو الماضي، حيث سجلت صافي ربح مخصص للمساهمين بلغ 841 مليون ريال، مقابل 689 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بنسبة 22 بالمائة.

كما بلغ العائد على السهم 0.26 ريال في النصف الأول من 2019، مقابل 0.22 ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

وقد ارتفعت أرباح مجموعة أوريدو قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 2 بالمائة مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق ووصلت إلى 6.3 مليار ريال، فيما بلغ هامش الأرباح قبل الاقتطاعات 44 بالمائة، مدعوما بالتأثير الإيجابي لتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 16.

ووصلت إيرادات النصف الأول من العام 2019 إلى 14.5 مليار ريال، ويشكل ذلك انخفاضاً بنسبة 4 بالمائة مقارنة بإيرادات الفترة المقابلة من العام الماضي، ويعود ذلك إلى التحول على نطاق واسع من خدمات الصوت إلى خدمات البيانات على مستوى قطاع الاتصالات، وغيرها من العوامل.

كما أدى النمو الكبير في استهلاك البيانات من قبل كل من العملاء الأفراد والعملاء من الشركات التابعة لأوريدو إلى ارتفاع إيرادات البيانات لتصل إلى 52 بالمائة من إيرادات المجموعة، وساهمت إيرادات البيانات بما قيمته 7.5 مليار ريال.

وأكد سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة أوريدو Ooredoo، أن المجموعة حققت نتائج قوية خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغت الإيرادات 14.5 مليار ريال، وسجلت زيادة في صافي الأرباح بلغ 22 بالمائة على الرغم من التحديات التي واجهت العمليات في أسواقها، والتحديات الموجودة في قطاع الاتصالات المتمثلة في انخفاض إيرادات خدمات الاتصالات الصوتية.

ولفت سعادته إلى أن اهتمام مجموعة أوريدو سيبقى موجها نحو توفير منتجات وخدمات اتصالات موثوقة ومبتكرة لعملائها، معبرا عن الاعتزاز لكون المجموعة في مركز الصدارة فيما يتعلق بأحدث التطورات العالمية في تكنولوجيا 5G، فلديها الآن في سوقها الأول قطر، ما يقارب 100 موقع لشبكة 5G، وذلك في إطار تجهيز شبكتها لخدمة احتياجات عملائها في المستقبل، بالإضافة إلى أن المجموعة قد أطلقت هذه الشبكة على نطاق تجاري في الكويت.

ومن جانبه، قال سعادة الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo: "استثمرنا في شبكاتنا خلال الفترة بشكل أكبر، ونجحنا في الوقت ذاته بتحسين أرباح الشركة، فشركتنا إندوسات Ooredoo، ثاني أكبر أسواقنا من حيث مساهمتها في الإيرادات، مستمرة في تحويل مسار أعمالها محققة نمواً قوياً في مختلف مجالات أعمالها، ودعّم ذلك تحديث استراتيجيتنا التي تهدف لإيجاد قاعدة عملاء أكثر ولاءً وأقل تغيراً، وذلك بعد تطبيق التنظيم الخاص بإلزامية تسجيل بطاقات الخط SIM، ونتيجة لذلك، عكست إندوسات Ooredoo مسار أعمالها وبدأت في اكتساب العملاء مرة ثانية".

ولفت سعادته إلى أنه في سلطنة عمان تمكنت أوريدو من زيادة قاعدة العملاء بنسبة 5 بالمائة مع إطلاق مزايا جديدة عبر "شات بوت" الذي يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وحقق عدد عملائها في ميانمار قفزة كبيرة بلغت 19 بالمائة بالرغم من المنافسة الشديدة من قبل المشغل الرابع هناك، وفي الكويت أطلقت أوريدو خدمة 5G، وتمكنت من زيادة الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين مدعومة بتنفيذ متعقل لمبادرات الترشيد وتحسين الكفاءة التشغيلية، وأيضا في الجزائر، ارتفعت حركة البيانات أكثر من الضعف مقارنة بالعام الماضي، وذلك مع توسيع نطاق تغطية 4G ليشمل 58 بالمائة من السكان.

وقد واصلت Ooredoo قطر تبوء الريادة في نهاية النصف الأول من العام 2019، حيث صنفت شبكاتها للخط الثابت وشبكات الجوال من بين الشبكات الأسرع في العالم، وكانت إيرادات الشركة أقل بقليل مما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق، حيث بلغت 3.7 مليار ريال بينما كانت 3.9 مليار ريال في النصف الأول من العام 2018 وذلك لانخفاض مبيعات أجهزة الهواتف، وقد ارتفعت الأرباح قبل الاقتطاعات إلى 2.1 مليار ريال (كانت 2.0 مليار ريال في النصف الأول من العام الماضي ، وحافظ عدد العملاء على استقراره عند 3.3 مليون عميل خلال الفترة.

وقد تحسن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات في النصف الأول من هذا العام حيث ارتفع إلى 57 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث كان قد بلغ 51 بالمائة ، وكان التحسن في الأرباح قبل الاقتطاعات نتيجة لتطبيق برنامج مستمر لترشيد النفقات، وتوفر مزيج مفضل من المنتجات بالإضافة إلى أثر تطبيق المعيار الدولي IFRS 16.

يذكر أن Ooredoo تعد شركة اتصالات عالمية تعمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتوفر خدماتها لعملائها من الأفراد والشركات في 10 دول، كما تعد شركة رائدة في توفير تجربة استخدام بيانات مميزة من خلال محتوى واسع وخدمات متطورة عبر شبكاتها المتطورة الثابتة والجوالة للبيانات. وقد بلغت إيرادات الشركة في 31 ديسمبر 2018 ، 30 مليار ريال وأسهم الشركة مدرجة في بورصة قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.