الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
02:45 ص بتوقيت الدوحة

عمليات تكميم المعدة بين الفوائد والأضرار بثقافي المكفوفين

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 16 يوليه 2019
. - من الندوة
. - من الندوة
نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين وبالتعاون مع قسم جراحة ومعالجة السمنة بمؤسسة حمد الطبية حلقة نقاشية بعنوان عمليات تكميم المعدة "فوائد وأضرار" ،تأتي الفعالية ضمن نشاط المركز الصيفي "إرادة وريادة".

حاضر في الحلقة النقاشية كل من الدكتورة سما عسل، والفاضلة سحر الشمري ،والفاضلة هناء عابد.
 
حيث تحدثت د.سما- استشارية سمنة في مؤسسة حمد عن إدارة الوزن جراحيا بين المخاطر والفوائد،بحيث بينت أن السمنة هي وجود الدهون في الجسم بشكل أكبر عن حاجة جاجته،بحيث أن هناك نسبة طبيعية لكمية الدهون في كل من جسم الرجل وجسم المرأة، وذكرت نوعية العلاجات المتوفرة للسمنة ،كما بينت أسباب السمنة ،وكيفية حساب الوزن الطبيعي.

وأضافت أن من الضروري الأخذ بالحسبان عدد من العوامل قبل البدء بإجراء العملية كمعرفة التاريخ الصحي للمريض ونوعية الأدوية التي يتناولها المريض،بالإضافة إلى عمل تحليل كميات الدهون في الجسم،بعدها يحول إلى أخصائي تغذية ورياضة وفي حالة عدم نزول الوزن خلال فترة مدتها 6 أشهر يتم تحويل المريض للعلاج الطبي والجراحي .
 
وخلال مداخلتها تحدثت أ.سحر الشمري عن الدعم الغذائي قبل وبعد العملية،ومراحل العملية ومضاعفاتها وعوامل نجاحها أو فشلها،بالإضافة إلى الحديث عن المتابعة بعد العملية مثل كمية الأكل التي من المفترض على المريض تناولها ، والأدوية المساعدة بعد العملية ،ومن ضمنها المكملات والمدعمات الغذائية عالية البروتين والفيتامينات.

فيما أكدت أ.هناء عابد -اخصائية الرياضة على أهمية ودور النشاط البدني  ،وما يجب اتباعه من رياضة بعد القيام بعملية التكميم ،حيث بينت ضرورة أن يتبع المريض بعد العملية نظام غذائي صحي، ونظام تمارين رياضية بشكل ثابت، للوقاية من زيادة الوزن،فالرياضة تساعد على حرق الدهون مع الحفاظ على الطاقة  مما يؤدي للشعور بالتحسن على المدى الطويل، كما تعمل الرياضة المنتظمة على تقوية القلب والعظام ،وتحسين نسبة السكر في الدم ،وتعزيز نظام المناعة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.