السبت 19 صفر / 19 أكتوبر 2019
01:04 ص بتوقيت الدوحة

انتقدت دعوة الرياض للقطريين إلى أداء الحج دون إزالة العقبات

هيئة دولية: السعودية تستهزئ بمشاعر جميع المسلمين حول العالم

وكالات

الإثنين، 15 يوليه 2019
هيئة دولية: السعودية تستهزئ بمشاعر جميع المسلمين حول العالم
هيئة دولية: السعودية تستهزئ بمشاعر جميع المسلمين حول العالم
اتهمت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، النظام السعودي -وخاصة وزارة الحج والعمرة السعودية- بعد بيان الوزارة الذي «دعا دولة قطر لإزالة العقبات أمام القطريين الراغبين بأداء الشعيرة المقدسة».
وقالت الهيئة: «إن محتوى بيان وزارة الحج والعمرة السعودية يستهزئ بمشاعر جميع المسلمين حول العالم، وخاصة الحجاج القطريين. منذ ثلاث سنوات على التوالي، تحرم السعودية الحجاج القطريين من أداء الشعائر الإسلامية مثل الحج والعمرة، وتضيّق عليهم، وتنشئ المواقع الوهمية للتسجيل خارج نطاق التعاون الرسمي بين البلدين، وتعرقل طريق من يقرر الذهاب للحج منفرداً عبر الطرق البرية وتعرّضهم للتحقيق أو التأخير أو التصوير الإجباري طوال رحلة الحج أو العمرة لاستغلالها سياسياً واستخدامها في الحملة الإعلامية ضد دولة قطر».

ونوّهت الهيئة إلى أنها تلقّت، في وقت ماضٍ، العديد من الشكاوى من المواطنين القطريين والمعاناة التي تعرّضوا لها في الطريق الملتوية التي وضعتها الإدارة السعودية لهم، وبالنهاية رجوعهم دون أداء الشعائر الإسلامية؛ وذلك بسبب تسييس الإدارة السعودية الشعائر الإسلامية، واستفرادها في إدارة المشاعر والتي هي حق لجميع المسلمين في العالم.

وقالت الهيئة إن هناك الآلاف من القطريين والمقيمين في قطر ينتظرون، على أحرّ من الجمر، أن تتم إزالة جميع العراقيل والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية المقدسة بحرية.

وجددت الهيئة الدولية مطالبتها بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة الشعائر الإسلامية في السعودية، وخاصة ملفي العمرة والحج؛ وذلك بسبب سوء استغلال الإدارة السعودية هذا الملف، ولضمان أقصى درجات الشفافية والنزاهة والحيادية والإنصاف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.