الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
01:22 ص بتوقيت الدوحة

توفر تجربة قيادة استثنائية وفريدة في حدّ ذاتها

«مازيراتي كواتروبورتيه».. مزيج فريد بين التصميم الإيطالي المبدع وديناميكية الأداء

طارق الضبع

الإثنين، 08 يوليه 2019
«مازيراتي كواتروبورتيه».. مزيج فريد بين التصميم الإيطالي المبدع وديناميكية الأداء
«مازيراتي كواتروبورتيه».. مزيج فريد بين التصميم الإيطالي المبدع وديناميكية الأداء
لا شكّ أن فخامة ومكانة العلامة تعدّ عنواناً واضحاً لما سيتم اكتشافه في تفاصيل السيارة الجديدة كلياً من «مازيراتي»، وهي «كواتروبورتيه».

وبمجرد أن وجّهت شركة «الفردان للسيارات الرياضية» الدعوة لـ «?العرب» لاختبار الطراز الجديد كلياً «كواتروبورتيه 2019»، علمنا أننا على موعد مع تجربة قيادة استثنائية بجميع المعايير؛ حيث تعكس العلامة توليفة فريدة من نوعها، والتي تجمع بين الأصالة والفخامة وقوة الأداء والتكنولوجيا المتقدمة؛ حيث تُعتبر «كواتروبورتيه 2019» السيارة المثالية والحاضنة لجميع مواصفات التميز في عالم المركبات الفاخرة؛ ففي الوقت الذي بدأ فيه صُنّاع السيارات الرياضية الفخمة يولون اهتماماً ملحوظاً بالطرازات الرياضية «عصبية الأداء» في قالب «سيدان» من أربعة أبواب، كانت «مازيراتي» وحدها تنتج سيارات «سيدان» مُترفة رياضية قلباً وقالباً منذ ستينيات القرن الماضي، أي قبل عقود طويلة من إطلاق منافسيها طرازات مماثلة!

ورغم مرور 56 عاماً على إزاحة الستار عن أولى أجيال «كواتروبورتيه»، ما زالت تلك «السيدان» المميّزة تجمع بين الأداء العالي الاستثنائي والروح الإيطالية الأصيلة التي تأسِر القلوب، علماً بأن الجلوس خلف مقود «كواتروبورتيه» يُمثّل تجربة قيادة استثنائية وفريدة في حدّ ذاتها.

طابع رياضي معزّز
على صعيد الخطوط الخارجية، تستعين فئات «كواتروبورتيه» المتنوعة بطلّة رياضية معزّزة. وفي هذا السياق، هناك أربع فئات تجهيزية: «كواتروبورتيه» القياسية، و«جران لوسو» (GranLusso) التي تركّز على الفخامة، و«جران سبورت» (GranSport) التي تهتم أكثر بالجانب الرياضي، وأخيراً الفئة الأعلى تجهيزاً «جران سبورت GTS» (GranSport GTS).

تستعين طرازات «كواتروبورتيه» المختلفة بشبك تهوية أمامي تتضمّن زوائد كرومية عمودية وشفرات جانبية جذّابة، وأيضاً مرايا جانبية بتصميم عصري أنيق. ومع فئة «جران لوسو» هناك صادم أمامي بزوائد كرومية معزّزة، وعناصر بطلاء الجسد الخارجي نفسه على الأجزاء السفلية من الصادم الأمامي، وجناح خلفي يأتي بلون طلاء الجسد الخارجي نفسه، وأيضاً عجلات قياس 20 بوصة.

أما الفئتان «جران سبورت» و«جران سبورت GTS»، فتستفيدان من صادم خلفي مختلف مع زوائد سوداء اللون فوق مخارج العادم، وجناح خلفي أسود اللون، وأيضاً عجلات قياس 21 بوصة، وآليات كبح حمراء اللون، ناهيك عن لمسات زرقاء على شعار الحربة ثلاثية الأذرع المثبّت بمنتصف شبك التهوية الأمامي.

وبخلاف المصابيح الرئيسية العاملة بالكامل بأضواء «LED»، تتمتّع كل الفئات التجهيزية بـ «مشتّت هواء» (Air Shutter) بشبك التهوئة الأمامي يمكن التحكّم فيه إلكترونياً، تحديداً بين فتحات التهوئة والمُبرِّد، وهو ما يتيح التحكم المثالي في درجات حرارة زيوت المحرك، فضلاً عن تحسين معدّلات الانسيابية بنسبة 10 %.

تصميم فريد
بوجه عام جاءت المقصورة الداخلية تتضمّن لمسات أكثر فخامة وفرادة تصميمية عن أي وقت مضى، لا سيّما لجهة لوحة القيادة الأنيقة التي تبرز منها شاشة ملوّنة عاملة باللمس قياس 8.4 بوصات للنظام المعلوماتي الترفيهي، وهو يتوافق مع نظامَي «آبل كار بلاي» و«أندرويد أوتو». وبالمثل، بات الكونسول الوسطي يتمتّع بتصميم أكثر بساطة مع اختزال العديد من أزرار وعتلات التحكّم والاستعانة بقرص دوّار للتحكم في النظام الصوتي وبعض الوظائف الحيوية الأخرى.

ولا يُمكن إغفال «حسّاس جودة الهواء» (Air Quality Sensor) الذي يتضمّن حساساً ذكياً ومستشعرات خاصة تحسب معدّلات التلوث الخارجية، ومن ثَمّ تمنع الهواء الملوث والغازات الضارة من الدخول إلى المقصورة. أيضاً، يمكن ضبط المقاعد الأمامية كهربائياً في 12 اتجاهاً مختلفاً.

وتبعاً لكل فئة تجهيزية، فإن «كواتروبورتيه» تستفيد من بعض التجهيزات الفخمة والحصرية الإضافية؛ فالفئة «جران لوسو» تأتي بكسوة حريرية حصرية (Ermenegildo Zegna) أو كسوة جلدية طبيعية (Pieno Fiore) على المقاعد والأبواب وحاجب الشمس، مع قشرة خشبية (Radica) على لوحة القيادة. كما نال المقود الجلدي متعدد الاستخدامات زوائد خشبية. ومن ضمن التجهيزات المميزة الأخرى يمكن ذِكر دوّاسات الأقدام بتحكّم كهربائي، ومكيّف أوتوماتيكي يُمكن فصل درجة حرارته في أربع مناطق مختلفة، وقِسم مقاعد خلفي بخاصية التدفئة، ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية.

أما عن فئتي «جران سبورت» و«جران سبورت GTS»، فتستفيدان من مقاعد بطلّة جانبية بتصميم مختلف لتعزيز الجانب الرياضي، ومقود رياضي، وعتلات تعيير نسب التروس مصنوعة من الألومنيوم، ودوّاسات رياضية مصنوعة من «الستانلس ستيل».

وحسب الفئة المختارة كذلك يمكن للعملاء اختيار نظام صوتي مميّز فئة «هارمان كاردون» مكوّن من 14 سماعة ويولّد 900 واط. أما عن هؤلاء الذين يتوقون إلى تجربة صوتية لا تُنسى فيمكنهم اختيار النظام الصوتي عالي النقاء «باورز آند ويلكينز» المكون من 15 سماعة ويولّد 1280 واط.

خيارات المحركات
بخلاف محرك الديزل الوحيد غير المتوافر في منطقتنا العربية، يستعين الطراز «كواتروبورتيه» القياسي بمحرك بنزيني فئة «V6» سعة 3 لترات، مع شاحني هواء «توربو» بقدرة 350 حصاناً. يتّصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب تنقل عزم الدوران للعجلات الخلفية. يُمكن مع هذا المحرك اختراق السيدان الرياضية الحاجز المئوي من السكون في غضون 5.5 ثانية، قبل تسجيل سرعة قصوى مقدارها 270 كلم/ساعة. مع الموديل «كواتروبورتيه S» جرت الاستعانة بالمحرك السابق نفسه فئة «V6» سعة 3 لترات، لكنه يولّد 430 حصاناً. ويتصل المحرك كذلك بعلبة التروس الأوتوماتيكية السابق ذِكرها، وتنقل عزم الدوران للعجلات الخلفية. وتصل السيارة لسرعة 100 كلم/ساعة من السكون في 5 ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 288 كلم/ساعة.

وهناك كذلك النسخة «كواتروبورتيه S Q4» التي تستعين بالمحرك السابق نفسه مع كل الأرقام السابق ذِكرها تقريباً، لكن مع نظام دفع رباعي دائم.

وأخيراً، هناك الموديل «كواتروبورتيه GTS» الأعلى أداءً، وهو مزوّد بمحرك فئة «V8» سعة 3.8 لترات مع تقنية «التوربو» المزدوج بقوة 530 حصاناً. يتصل هذا المحرك القوي بعلبة التروس الأوتوماتيكية ثمانية النسب التي تنقل عزم الدوران للعجلات الخلفية. ويُمكن للطراز «كواتروبورتيه GTS» اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.7 ثانية، كما يسجّل سرعة قصوى مقدارها 310 كلم/ساعة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.