الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
06:00 م بتوقيت الدوحة

«الثقافة والرياضة» تعلن تفاصيل إطلاق نظام البث الإذاعي الرقمي «داب»

الدوحة- قنا

الأحد، 30 يونيو 2019
«الثقافة والرياضة» تعلن تفاصيل إطلاق نظام البث الإذاعي الرقمي «داب»
«الثقافة والرياضة» تعلن تفاصيل إطلاق نظام البث الإذاعي الرقمي «داب»
 أعلنت وزارة الثقافة والرياضة، عن إطلاق نظام البث الإذاعي الرقمي الـ"داب" ليكون بديلا عن تقنية البث عبر موجات الـAM و FM في خطوة تهدف إلى مواكبة دولة قطر لأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا البث الإذاعي ويسهم في خفض نفقات البث الإذاعي حاليا.
وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم، قالت الشيخة نجلة آل ثاني، مدير إدارة تراخيص البث الإذاعي في وزارة الثقافة والرياضة إن مشروع البث الإذاعي الرقمي /داب/ سيعمل على استقطاب الطلبات على تصاريح قنوات إذاعية بالتقنية الجديدة بدءا من شهر سبتمبر المقبل لتكون دولة قطر أول دولة خليجية تطبق نظام البث الإذاعي الرقمي.
وأوضحت أن هذا النظام سيقدم خدماته للجهات الحكومية ومختلف مؤسسات المجتمع، إذ يمكن لسيارات الإسعاف والدفاع المدني الاستفادة من تقنية البث الإذاعي الرقمي /داب/، حيث سيقدم النظام خدمات إذاعية متنوعة من خلال قدرات الأقمار الصناعية على حمل عدد كبير من القنوات الإذاعية المتخصصة، وتسهيل وصول المعلومات الثقافية والتوعوية.
وأشارت إلى أن الراديو الرقمي، يقدم للمستمع في السيارة تجربة الراديو المعدل مع ميزات جديدة ومثيرة ومتعددة الخيارات من خلال المزيد من القنوات والمحتوى التي تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الإذاعية، وسهولة البحث عن المحطات الإذاعية بالاسم وليس بالتردد، وجودة الصوت والوضوح، ووقف وإرجاع التسجيل من البث الإذاعي الحي.
ومن المميزات الإضافية التي يتضمنها النظام، عرض المعلومات على شاشة جهاز الراديو مثل غلاف الألبوم الفني وعناوين الأغاني وأسماء الفنانين والأخبار ونتائج المباريات الرياضية، كما يقدم الراديو الرقمي حركة التاريخ ومعلومات السفر عن طريق السماح لنظام TPEG لعرض أسعار الوقود، ومواقع محطات الوقود وتدفق المعلومات المرورية، كما يوفر النظام أيضا للسائقين إعلانات الطوارئ، ويجري تطوير هذا الاستخدام في بلدان مثل سويسرا والنرويج.
وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ حول أعداد الإذاعات المتاحة على هذا النظام وضمان جودة الصوت بنظام البث الرقمي الجديد، قالت مدير إدارة البث الإذاعي إن هناك عددا كبيرا من الإذاعات تتاح للبث الرقمي، وهو نظام يشهد تطويرا مستمرا يضمن جودة الصوت .. حيث كانت ترد شكاوى من تقنيتي AM وFM من تداخل صوتي أحيانا، ومن هنا يتم تلافي هذه المشكلات خلال النظام الجديد.
وأكدت أن وزارة الثقافة والرياضة تعمل بشكل مستمر بالتعاون مع المؤسسة القطرية للإعلام وهيئة تنظيم الاتصالات على تذليل كافة الإشكالات الفنية وفق القوانين والإجراءات المتبعة والمنظمة لذلك.
من جانبه قال السيد أحمد خالد الكبيسي من إدارة البث الإذاعي إن تقنية البث الصوتي الرقمي عبارة عن عملية بث رقمي لإشارات الراديو وقد بدأ العمل بهذه التقنية منذ عام 2011 لتتطور ويصبح سماع الإذاعات ليس فقط من خلال أجهزة راديو حديثة في السيارات، بل من خلال الجولات المحمولة، مشيرا إلى أن من ضمن مميزات هذا النظام أنه يوفر بثا رقميا متعدد الخدمات عالي الجودة وهو مصمم للعمل مع أي حزمة ترددية في مجال الترددات العالية جدا وفوق العالية، ويقدم هذا النظام إضافة إلى البرامج الصوتية وإمكانية التشفير خدمات معطياتها مرتبطة أو مستقلة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.