الخميس 19 محرم / 19 سبتمبر 2019
10:39 م بتوقيت الدوحة

%85 مجموع القبول بجانب النجاح في اختبار «الآيلتس» بـ 5.5 درجة

«طب أسنان» جامعة قطر تستعد لاستقبال الدفعة الأولى بـ 25 مقعداً

العرب- هبة فتحي

السبت، 29 يونيو 2019
«طب أسنان» جامعة قطر تستعد لاستقبال الدفعة الأولى بـ 25 مقعداً
«طب أسنان» جامعة قطر تستعد لاستقبال الدفعة الأولى بـ 25 مقعداً
أعلنت كلية طب الأسنان بجامعة قطر عن قبول 25 مقعداً فقط في الدفعة الأولى بخريف هذا العام؛ حيث وضعت الجامعة عدة شروط للقبول في كلية طب الأسنان، أولها أن يكون الطالب قد اجتاز مرحلة الثانوية العامة بإجمالي مجموع 85 %، فضلاً عن نجاحه في اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (الآيلتس) بنسبة 5.5 درجة.

من ضمن الشروط أيضاً، - إضافة إلى اجتيازه مادتين من أصل ثلاث مواد في المقررات العلمية في الثانوية العامة (الأحياء والكيمياء والفيزياء) - ستكون الأفضلية لمن اجتاز مادة الأحياء. وكذلك ستكون هناك مستندات داعمة للطلب تحتوي على مشاركات تطوعية في قطاع الرعاية الصحية، وتدريبات طبية أو علمية أو العمل الاجتماعي (اختياري).

ومن المقرر أن تتبع كلية طب الأسنان بجامعة قطر مناهج ذات جودة عالية تتماشى مع المعايير الدولية وتجمع بين منهجيات تدريس متعددة في سبيل إعداد الخريجين أفضل إعداد نحو مستقبل مهني متميز؛ حيث ستجمع بين التعلم المرتكز على الموضوع، لا سيّما خلال السنة الأولى، والتعليم النمطي المعياري الذي يركز على أعضاء الجسم والتدريب على المهارات الإكلينيكية؛ وذلك لضمان الدمج الكامل لجميع المجالات المعرفية والمهارية ذات الصلة. كما ستطبّق تقنيات التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي المتطورة لتعزيز التعلم النشط والتفكير النقدي.

وسيكون لدى الكلية تعاون قوي مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، من أجل توفير خبرة إكلينيكية مبكرة في أحدث المرافق وأكثرها تطوراً، بما يشمل عيادة محاكاة طب الأسنان والمستشفى الجامعي لطب الأسنان في مؤسسة حمد الطبية.

وتعدّ كلية طب الأسنان ضِمن تجمّع التخصصات الصحية بجامعة قطر، وبالتالي سوف تتيح فرصاً كبيرة للتعلم متداخل التخصصات والتبادل العلمي بين البرامج المهنية المختلفة في المجال الصحي، ليتم توجيهها ضمن نظام الرعاية الصحية الوطني لتعليم أطباء أسنان قادرين على مواجهة التحديات المحلية في صحة الأسنان ودعم تطوير نظام الرعاية الصحية القطري.

وستصبح كلية طب الأسنان الكلية العاشرة في جامعة قطر، وستكون أيضاً رابع كلية ضمن تجمع التخصصات الصحية، في إطار الدور المحوري لجامعة قطر في دعم الاتجاه نحو اقتصاد المعرفة وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030؛ حيث جاءت الرغبة في تأسيس كلية طب الأسنان بهدف مدّ المجتمع بكفاءات طبية مميزة في هذا التخصص المهم.

ومن المخطط له اتباع كلية طب الأسنان المعايير الدولية لأفضل الممارسات التي وضعتها مؤسسات الاعتماد في الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وأوروبا، وستتعاون بشكل وثيق مع جهات الاعتماد الدولية، وذلك لضمان الامتثال لمعايير الجودة العالية.

ومن المقرر أن تكون السنة الأولى لطلاب طب الأسنان مشتركة مع جميع طلاب تجمّع التخصصات الصحية بجامعة قطر، بحيث ينجح الطلاب في حصد تجربة تعليمية عالمية تتميز بالابتكار والمرونة مع التعرض الإكلينيكي المبكر. أما السنة (2-3.5) ستتميز بتكامل التعلم ما قبل الإكلينيكي والتعلم الإكلينيكي عبر التخصصات (بما في ذلك تدريب المحاكاة)، والسنة (3.5-6) ستكون المرحلة الإكلينيكية النهائية لإعداد الطلاب المؤهلين لتقديم رعاية الأسنان فور تخرجهم. وتدريب الامتياز غير مطلوب بعد التخرج حيث إنه مُضمَّن في التدريب الجامعي.

وسيصبح الطلاب المقبولون في كلية طب الأسنان مؤهلين للكفالة من برنامج وزارة التنمية الإدارية؛ حيث ستقوم مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بكفالة الطلاب الذين يوقّعون على اتفاقية الانضمام إلى العاملين بمجال طب الأسنان في هاتين المؤسستين بعد التخرج.

وتُعتبر كلية طب الأسنان إضافة كبيرة في قطاع الصحة، خاصة مع زيادة أمراض الأسنان في المجتمع القطري، وستخرِّج الكلية قوى بشرية وطنية متخصصة في مجال طب الأسنان، وبالتالي ستكون الكلية جزءاً حيوياً من الاستراتيجية الوطنية الصحية التي تتبناها الدولة واستراتيجيات وزارة الصحة وجامعة قطر لتقدم مزيداً من التقدم والتطوير لمهنة الصحة في دولة قطر، وفقاً لأعلى المعايير العالمية المتطورة.

وجاءت الموافقة على إنشاء كلية طب الأسنان من قِبل مجلس أمناء جامعة قطر في 10 ديسمبر 2018، وسوف تقدّم برنامجاً مدته 6 سنوات، ويمنح درجة طبيب في تخصص طب أسنان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.