الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
06:33 م بتوقيت الدوحة

خلال لقاء مشترك مع وفد تجاري من ولاية جوا

بن طوار: 12 مليار دولار التبادل التجاري مع الهند في 2018

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 20 يونيو 2019
. - الجانبان بحثا العلاقات التجارية القطرية الهندية
. - الجانبان بحثا العلاقات التجارية القطرية الهندية
استضافت غرفة قطر وفدا تجاريا هنديا برئاسة السيد انمول مودي المستشار التجاري لقمة ومعرض "فايبرنت جوا" العالمي، حيث عقدت الغرفة لقاءا لرجال الاعمال القطريين مع الوفد التجاري الهندي اليوم الخميس الموافق 20 يونيو، وترأس اللقاء سعادة السيد محمد بن طوار الكواري النائب الاول لرئيس غرفة قطر.

وتم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز التعاون التجاري بين الجانبين خصوصا في مجالات تكنولوجيا المعلومات، التشغيل الالي، الطاقة الشمسية، بناء وتصميم السفن، صناعة المعادن، الأغذية، الأقمشة، الأضاءة، بناء البيوت الخشبية، مواد بناء، والاستشارات التجارية.

وقال السيد محمد بن طوار في كلمته الافتتاحية ان دولة قطر والهند تتمتعان بعلاقات ثنائية جيدة وتاريخية، لافتا الى نمو العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال السنوات الاخيرة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للتبادل التجاري نحو 12.1 مليار دولار العام الماضي، مسجلة زيادة قدرها 24 في المائة مقارنة مع العام 2017 الذي بلغت فيه 9.8 مليار دولار.

واشار بن طوار الى وجود نحو 41 شركة هندية مملوكة بالكامل وأكثر من 11 ألف من الشركات القطرية الهندية المشتركة العاملة في السوق القطرية، منوها بان هذا اللقاء سوف يفتح العديد من الفرص لرجال الأعمال القطريين والهنود لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، وقال ان الهند سوق "واعدة" وتوفر "فرصة هائلة" للمستثمرين، مما يعني وجود العديد من الفرص التجارية للشركات القطرية ونظيراتها الهندية في مختلف القطاعات.

واوضح ان غرفة قطر تشجع الشركات القطرية والهندية على الدخول في شراكات فعالة لمصلحة اقتصادي البلدين، لافتا الى انه يدعو رجال الاعمال القطريين الى استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في الهند والتي تعد واحدة من أكثر الاقتصادات نمواً في العالم.

ومن جانبه اشاد رئيس الوفد التجاري الهندي السيد انمول مودي بالعلاقات التي تربط بلاده بدولة قطر، وقال ان هنالك رغبة من الجانب الهندي في تعزيز علاقات التعاون مع قطر في مختلف المجالات.

واشار في كلمته في اللقاء الى ان دولة قطر تعتبر شريكا مهما بالنسبة للهند، وان البلدان يسيران نحو مستقبل واعد للعلاقات الثنائية، لافتا الى ان الهند تعتبر ثالث اكبر اقتصاد في العالم، داعيا رجال الاعمال القطريين الى المشاركة في قمة ومعرض  فايبرنت جوا" العالمي والذي يعقد في ولاية جوا الهندي خلال الفترة من 17 الى 19 اكتوبر 2019.

كما قدم السيد مودي عرضا عن مناخ الاستثمار في الهند عموما وفي ولاية جوا بشكل خاص، وقال انه بالرغم من ان جوا تعتبر ولاية صغيرة وتقع في جنوب الهند، الا انها الاسرع نموا بين الولايات الاخرى، كما يزورها اكثر من 5.5 مليون سائح سنويا.

ومن جانبه قدم السيد ويلسون شان مدير التسويق لقطاع اسيا في هيئة المناطق الحرة، عرضا عن المناطق الحرة في قطر ، حيث قال ان دولة قطر تتميز بموقعها الجغرافي الذي يتوسط ثلاث قارات هي اوروبا واسيا وافريقيا، ولديها علاقات وطيدة مع الاقتصاديات الكبرى في العالم، مستعرضا المزايا الاستثمارية في كل من منطقة راس ابو فنطاس الحرة  القريبة من مطار حمد الدولي، ومنطقة ام الحول الحرة القريبة من ميناء حمد الدولي.

 واشار الى ان منطقة راس ابو فنطاس تختص بعدة قطاعات مثل الخدمات اللوجستية، التكنولويجا الحديثة، الصناعات الخفيفة، قطاع الطيران، خدمات الاعمال العالمية، في حين تختص منطقة ام الحول بعدة قطاعات اخرى مثل القطاعات الصناعية وخصوصا الصناعات الثقيلة، والصناعات والخدمات البحرية، البتروكيماويات، التكنولوجيا الحديثة، والخدمات اللوجستية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.