الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
05:09 ص بتوقيت الدوحة

ترمب يعلق الرسوم الجمركية على المكسيك

الأناضول

السبت، 08 يونيو 2019
ترمب
ترمب
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، صباح السبت، عن تعليق خطط فرض رسوم جمركية على السلع الواردة من المكسيك، بعد التوصل لاتفاق معها بشأن المهاجرين.

وأضاف ترمب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "يسرني أن أخبركم بأن الولايات المتحدة توصلت لاتفاق وقعت عليه مع المكسيك".

وتابع: "وبالتالي ، تم تعليق الرسوم التي كان من المقرر أن تفرضها الولايات المتحدة الاثنين، إلى أجل غير مسمى".

وأشار إلى أن المكسيك "وافقت على اتخاذ إجراءات لوقف تدفق المهاجرين إلى حدودنا الجنوبية. لقد تم هذا من أجل تقليل عدد المهاجرين القادمين من المكسيك إلى الولايات المتحدة أو منعهم تماما".

ونشرت وزارة الخارجية الأميركية تفاصيل عن ذلك الاتفاق، وقالت في بيان إنه ينص على أن تعيد الولايات المتحدة طالبي اللجوء الذين يعبرون حدودها من المكسيك أثناء دراسة طلباتهم، حسبما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

وأضافت ان المكسيك ستلتزم خلال تلك الفترة بتوفير الوظائف والرعاية الصحية لهؤلاء الأشخاص.

ووافقت المكسيك أيضا، حسب الخارجية الأميركية، على "اتخاذ خطوات غير مسبوقة لزيادة إنفاذ القانون للحد من الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك نشر الحرس الوطني المكسيكي في جميع أنحاء البلاد ، خاصة على حدودها الجنوبية مع غواتيمالا".

وقالت الوزارة إن المكسيك وافقت كذلك على اتخاذ "إجراءات حاسمة لتفكيك منظمات تهريب البشر والاتجار بهم بالإضافة إلى شبكاتهم المالية وشبكات النقل غير المشروعة".

ومن جانبه، نشر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور تغريدة بحسابه على تويتر قال فيها: "بفضل دعم كل المكسيكيين تفادينا فرض رسوم على جميع الصادرات المكسيكية إلى الولايات المتحدة".

وكان ترمب قد أعلن أواخر الشهر الماضي عن فرض رسوم جمركية بنسبة 5 بالمئة على المنتجات القادمة من المكسيك بهدف الحيلولة دون تدفق المهاجرين غير القانونيين إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المشتركة.

وقال ترمب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر حينها: "اعتبارا من 10 يونيو، سيبدأ فرض رسوم جمركية بنسبة 5 % على كافة المنتجات القادمة من المكسيك، وهذا الإجراء سيستمر حتى توقف تدفق المهاجرين غير القانونيين إلى بلدنا".

ويطالب ترمب، الذي تعرض لانتقادات بسبب سياساته المناهضة للهجرة، ببناء جدار للحد من "الهجرة غير القانونية وتهريب المخدرات" على الحدود مع المكسيك.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.