الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
01:56 ص بتوقيت الدوحة

حرص عُماني على الاستفادة من التجربة القطرية.. مستثمرون لـ «العرب»:

دعم الدولة القطاع الزراعي يعزّز تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء

حامد سليمان

السبت، 25 مايو 2019
دعم الدولة القطاع الزراعي يعزّز تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء
دعم الدولة القطاع الزراعي يعزّز تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء
أشاد عدد من المستثمرين الزراعيين في قطر بالدعم الكبير الذي يجدونه من الدولة، مشددين على أن القطاع الزراعي حقق قفزات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي انعكس على مسيرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من كثير من المواد الزراعية.
من ناحية أخرى، أكد مستثمرون من سلطنة عمان حرصهم على التواصل المستمر مع المزارعين القطريين، نظراً لما حققه القطاع الزراعي في قطر من إنجازات، ولتحقيق أعلى استفادة بين المستثمرين في البلدين، خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

د. الكواري: البيئة الجيدة لإنجاح المزارعين متوافرة

قال الدكتور راشد الكواري، إن المعارض الزراعية التي تنظمها الدولة مهمة جداً، لأنها تفسح المجال للتقابل بين كل الأطراف المهتمين بقضية الأمن الغذائي، فهي تمثل فرصة من الناحية التجارية للتواصل مع مختلف الأطراف من العملاء المهتمين بالمجال الزراعي.
وأشار إلى أن ثمة مجهودات كبيرة من الأطراف المهتمة بتحقيق الأمن الغذائي في قطر، سواء الجهات الحكومية أو المزارعين، متوقعاً أن يكون للحصار أثر إيجابي بأخذ شكل علمي مدروس، أفضل من الصورة العشوائية التي قد كان يتميز بها القطاع الزراعي من قبل.
ولفت إلى استخدام تكنولوجيا بصورة أفضل للزراعة في قطر خلال الفترة الأخيرة، ضمن اهتمام الدولة والمزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي، والاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات.
ونوه بأن دعم الدولة للمزارعين يمتد إلى توفير بيئة من شأنها إنجاح المزارع، مشيراً إلى أن الدولة نجحت في ذلك من خلال قنوات التسويق الزراعي، والاستجابة لمطالب المزارعين، والالتقاء بصورة مستمرة مع المسؤولين، ما يؤكد تهيئة البيئة الداعمة لنجاح الزراعة في قطر.

السليطين:
الدعم وسيلة للتنمية

أكد السيد عبد الله سالم السليطين، رئيس مجلس إدارة مجموعة السليطين، أن المسؤولين في قطر كانوا وما زالوا حريصين على توفير كافة سبل الدعم للمزارعين في قطر، وهذا الدعم مهم وأساسي لتطوير وتنمية القطاع الزراعي في قطر.
وأشار إلى أن توفير الدعم بات ضمانة لتوفير المستويات المتميزة من الزراعة، والتي تطمح لها الدولة، وقال «إن الدعم من قبل الدولة هو ما يكفل تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات الزراعية في الدولة».

المحروقي: قفزة قطرية كبيرة في القطاع

قال السيد عبد الله المحروقي: «إن المستثمرين من سلطنة عمان حريصون على المشاركة في الزراعة في قطر، من خلال التعريف بالتقنيات الحديثة للزراعة».
وشدد على حرص المستثمرين الزراعيين من سلطنة عمان على المشاركة في جميع الأحداث الزراعية في قطر، والتي من بينها المعارض عالية المستوى التي تحرص قطر على تنظيمها بصورة مستمرة، بالتوافق بين غرفة التجارة في سلطنة عمان ونظيرتها في قطر.
وأشاد المحروقي بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، الأمر الذي يدفع الكثيرين من سلطنة عمان إلى المشاركة في مختلف الأحداث، والتي من شأنها التعريف بالتقنيات الحديثة المتبعة في البلدين، الأمر الذي يعود بالنفع على الشقيقتين الخليجيتين.
وقال: «وفق التجربة القطرية في الزراعة، فإن قطر حققت قفزة كبيرة في هذا القطاع»، معرباً عن تمنياته بأن تحقق قطر المزيد من النجاحات في هذا القطاع المهم.

الهاجري:
نعتمد تقنيات زراعية حديثة

قال السيد خالد الهاجري، من المزرعة العالمية، إن المسؤولين عن المزرعة حريصون بصورة مستمرة على التعريف بالمنتجات المختلفة، من خلال المشاركة في مختلف الفعاليات التي تنظمها الدولة.
وأشاد بالتزايد الكبير للمنتج الزراعي القطري، لافتاً إلى أن المزرعة العالمية بدأت في تصدير منتجاتها إلى مختلف الدول، ومن بينها الدود وسماد الدود، لافتاً إلى أن المزرعة متخصصة في الزراعة المائية، وجميع منتجات الزراعة.
وأكد أن المزارع القطرية استطاعت أن توفر احتياجات السوق المحلي، بفضل الاعتماد على التقنيات الحديثة في الزراعة، وأشاد بالدعم الكبير الذي يجده المزارعون في قطر من جانب الجهات المعنية في الدولة، لافتاً إلى أن هذا الدعم بلغ 100 %، في النقاط التي يطمح لها جميع المزارعين في قطر.

سليمان:
السوق الزراعي القطري نشط

قال السيد عامر سليمان (من سلطنة عمان)، إنه حريص بصورة مستمرة على المشاركة في مختلف الفعاليات الزراعية في قطر، في ظل العلاقات الأخوية الكبيرة بين الشعبين الخليجيين، مشيراً إلى أن السوق القطري قوي ومهم بالنسبة للمستثمرين العمانيين.
وأشاد بنشاط السوق القطري الذي يدفع الكثيرين إلى المشاركة في مختلف الأحداث التسويقية، والتعريف بمنتجاتهم المختلفة، والتواصل مع المستثمرين القطريين.

د. إسراء صبيح: خدمات متكاملة
تضمن إطالة الموسم الزراعي

قالت الدكتورة إسراء صبيح، مطور الأعمال بشركة استنبات المعنية بالاستشارات الزراعية، إن الشركة حريصة على توفير خدماتها لجميع المزارع في قطر، والتعريف بالوسائل الجديدة للزراعة في الدولة، وأن الشركة توفر خدمة متكاملة للمزارعين.
وأكدت أن الشركة ترصد دائماً تطور القطاع الزراعي في قطر، وأن ثمة اهتماما كبيرا من الدولة بالقطاع الزراعي، ومن ضمنه الاهتمام بتقليل العمالة، والاعتماد على التقنيات الحديثة في عمليات الزراعة المختلفة.
وأوضحت أن موسم الزراعة في قطر ليس طوال العام، لذا هناك اهتمام كبير بالاستعانة بمختلف التقنيات التي تطيل الموسم الزراعي في الدولة، وتوفر احتياجات السكان من المنتجات الزراعية.
وأضافت: الدولة تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الزراعي، وهذا الأمر ينعكس على الكثير من الأعمال الزراعية في قطر، والتي نهضت بصورة كبيرة في فترة وجيزة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.