الثلاثاء 21 شوال / 25 يونيو 2019
01:18 ص بتوقيت الدوحة

ماي تعلن موعد استقالتها بعد فشلها في إقناع البرلمان البريطاني باتفاق "بريكست"

لندن- قنا

الجمعة، 24 مايو 2019
تريزا ماي
تريزا ماي
أعلنت السيدة تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، اليوم، أنها ستستقيل من منصبها كزعيمة لحزب المحافظين ومن رئاسة الوزراء في السابع من يونيو المقبل بعدما فشلت في إقناع النواب بتأييد الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست.

وقالت ماي في، تصريحات أدلت بها خارج مقر إقامتها في داونينغ ستريت، إن "عدم قدرتي على إتمام بريكست أمر مؤسف للغاية بالنسبة لي وسيكون كذلك على الدوام"، مضيفة " أصبح من الواضح لي الآن أن مصلحة البلاد تقتضي وجود رئيس وزراء جديد ليقود هذه الجهود، لذا أعلن اليوم أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين يوم الجمعة السابع من يونيو".

كما أوضحت أنها ستبقى رئيسة وزراء لتصريف الأعمال إلى حين اختيار زعامة جديدة لحزب المحافظين، مشيرة إلى أنه "من المفترض أن تبدأ عملية انتخاب قيادة جديدة في الأسبوع التالي، إذ يتوقع أن تستمر لعدة أسابيع".

واعتبرت هذه الخطوة تلبية لمطالب من داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه وتمهد الطريق أمام تولي زعيم جديد يحاول كسر الجمود الذي يكتنف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قد توصلا في ابريل الماضي إلى اتفاق يقضي بتمديد المهلة الزمنية لخروج بريطانيا من الاتحاد وفقا لاتفاقية بريكست حتى 31 أكتوبر القادم، على أمل أن تكون هذه المهلة كافية لحث مجلس العموم البريطاني على الموافقة على اتفاقية الانسحاب التي توصلت إليها حكومة ماي مع قادة الاتحاد في نوفمبر الماضي، والتي رفضها المشرعون البريطانيون ثلاث مرات من قبل.

يذكر أنه كان من المفترض أن تنفصل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الماضي لو نجحت في إقرار اتفاق للخروج، إلا أنه جرى تأجيل الموعد مرتين، وحدد التكتل الاقليمي نهاية أكتوبر القادم آخر موعد لتنفيذ ذلك وإلا العودة إلى ما كانت عليه الأمور قبل تفعيل بريكست.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.