الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
09:11 م بتوقيت الدوحة

الجزائر.. 77 شخصا أبدوا رغبتهم في الترشح للرئاسة

الجزائر- قنا

الخميس، 23 مايو 2019
. - تظاهرات الجزائر (رويترز)
. - تظاهرات الجزائر (رويترز)
أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية أن 77 شخصا، بينهم رؤساء ثلاثة أحزاب سياسية، عبروا عن رغبتهم في الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في البلاد يوم 4 يوليو المقبل، وذلك حسب الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخابات، غداة انتهاء الآجال القانونية لإيداع ملفات الترشح لدى المجلس الدستوري.
وقالت الوزارة، في بيان، "إن الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية، قد سجلت إيداع 77 رسالة نية ترشح موزعة كالتالي: 74 لمترشحين أحرار، و 3 لأحزاب سياسية، هي التحالف الوطني الجمهوري، وجبهة المستقبل، والجبهة الجزائرية للتنمية والحرية والعدالة".
وأضاف البيان أن المعنيين "استفادوا من حصص خاصة باستمارات الاكتتاب تطبيقا للأحكام القانونية المعمول بها".. مشيرا الى أن هذه العملية "تسير في ظروف حسنة".
يذكر أن الآجال القانونية لإيداع رسائل الترشح على مستوى المجلس الدستوري تنتهي بعد غد /السبت/، وذلك حسب المادة 140 من القانون الخاص بنظام الانتخابات والتي تنص على أن "التصريح بالترشح يودع في ظرف الـ 45 يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية".
وكان الرئيس الجزائري المؤقت عبدالقادر بن صالح قد وقع بتاريخ 9 إبريل، المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية ونشر المرسوم في 10 إبريل.
وشهدت الجزائر في الأشهر الماضية مظاهرات شعبية سلمية لتغيير النظام، أسفرت عن استقالة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة من منصبه يوم 2 إبريل الماضي.. لكن الحراك الشعبي ما زال مستمرا، حيث يؤكد المشاركون فيه تمسكهم بمواصلته إلى غاية تحقيق كافة المطالب التي رفعوها بمحاسبة رموز النظام السابق، ورفض مشاركتهم في عملية إعادة البناء الجديدة، فضلا عن رفضهم تنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.