الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
06:08 م بتوقيت الدوحة

بالتعاون مع إكسون موبيل للأبحاث قطر

جامعة قطر تُطلق مشروع الدراسة البيئية التفصيلية لكورنيش الدوحة

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 06 مايو 2019
. - جانب من الحضور
. - جانب من الحضور
وقع مركز العلوم البيئية في جامعة قطر اتفاقية تعاون مع إكسون موبيل للأبحاث قطر، وذلك لإطلاق مشروع الدراسة البيئية التفصيلية لكورنيش الدوحة.

وتمثل هذه الدراسة المحاولة الأولى لفهم النظام البيئي والملوثات المحتملة في هذه المنطقة التي تمثل قلب مدينة الدوحة والتي يرتادها المواطنون والمقيمون بشكل يومي ودوري.

 تحتوي هذه المنطقة البحرية على الكثير من الكائنات البحرية الهامة، وقد أدت النشاطات البشرية الكثيفة في المنطقة؛ إلى تدهورٍ تدريجي لنوعية الحياة والمياه فيه، لذلك تأتي هذه الدراسة لرصد هذه التغيرات واقتراح السبل والطرق العلمية لاستعادة النظام البيئي فيها وتطويرها بما يليق بهذه المنطقة الحيوية. 

من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور حمد ال سعد الكواري، مدير مركز العلوم البيئية على الأهمية الحيوية للمشروع ومساهمته في تحسين الواقع البيئي للمنطقة واستعادة التنوع الإحيائي البحري فيها، وقال:" إن هذا المشروع يأتي استكمالًا للجهد البحثي المتواصل الذي يبذله الباحثون في المركز لغرض الحفاظ على الإرث البيئي لدولة قطر".

وبدوره، قال الدكتور محمد يعقوب السليطي، مدير مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر: "يشرفنا أن نبدأ مرحلة جديدة في شراكتنا مع جامعة قطر والتي تمتد لعقدين، وذلك من خلال الاتفاقية التي وقعناها مع مركز العلوم البيئية التابع للجامعة، وذلك بهدف إجراء تقييمات شاملة للحالة البيئية لكورنيش الدوحة.

وكان المركز قد تولى قيادة البحوث لدراسة الإجهاد البيئي في قطر، ويسرنا أن نسهم في هذه الجهود المتواصلة".

وأضاف السليطي: "تلتزم إكسون موبيل للأبحاث قطر، باعتبارها عضواً مسؤولاً في المجتمع، بدعم الجهود الرامية لتحقيق رؤية قطر الوطنية، وذلك من خلال مساعدة شركاء المجتمع على تحقيق النمو والتنمية الاقتصادية مع التمسك بالمحافظة على البيئة".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.