الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
12:59 م بتوقيت الدوحة

انطلاق برنامج "المراقبة الشهرية لجودة مياه البحر" خلال أبريل

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 28 أبريل 2019
. - المراقبة البحرية1
. - المراقبة البحرية1
بدأت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الرصد والمختبر البيئي تنفيذ "برنامج المراقبة الشهرية لجودة مياه البحر" خلال شهر أبريل 2019، وذلك في إطار التقارير الشهرية عن حالة البيئة في دولة قطر، تتضمن التفاصيل الفنية والقراءات المرصودة في جميع المناطق والأسباب التي يعود إليها التلوث إن وُجد.

وتقوم إدارة الرصد والمختبر البيئي بإصدار تقارير دورية عن هذا البرنامج تعرض نتائج الرصد وتبين حالة البيئة البحرية لضمان بيئة بحرية سليمة وخالية من التلوث. الجدير بالذكر أن هذه الجهود لحماية البيئة القطرية ومواردها واستدامتها تتم حسب الاستراتيجيات المعتمدة وفي إطار ما تحظى به البيئة في دولة قطر من الاهتمام والعناية والذي تمثل في جعلها الركيزة الرابعة لرؤية قطر 2030م.

وصرح المهندس حسن علي قاسمي مدير إدارة الرصد والمختبر البيئي بالوزارة بأنه خلال هذه الجولات الشهرية ستقوم الفرق الفنية بإجراء بعض القياسات في المواقع المراد رصدها باستخدام أجهزة رصد حديثة، كما سيتم جمع عينات من مياه البحر من ستة مواقع بحرية ساحلية موزعة على مناطق مختلفة من الدولة وهي: (مسيعيد، خليج الدوحة، جزيرة السافلية، رأس لفان، رأس ركن، ودخان).

من جانبه أوضح السيد علي جاسم الكواري رئيس قسم جودة البيئة المائية بإدارة الرصد والمختبر البيئي أن الإدارة ومنذ شهر أبريل 2018، تقوم بتنفيذ هذا البرنامج بالإضافة إلى عدة برامج أخرى لرصد حالة البيئة البحرية في دولة قطر، حيث يعتمد برنامج رصد حالة البيئة البحرية لدولة قطر على متابعة دورية ومستمرة للمتغيرات والملوثات البيئية لمحطات رصد في ثلاثة مناطق وهي: الشواطئ، المياه الساحلية، منطقة المياه فيما وراء المياه الساحلية وتمتد لتغطي المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر. وهذه المحطات محددة بناء على معايير موضوعية ويتم الرصد من خلال جمع عينات من المياه والرواسب بصفة دورية بواسطة المختصين بقسم جودة البيئة المائية ثم قياس مجموعة من المتغيرات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للوقوف على حالة البيئة البحرية والتي يتم اختيارها بناء على معايير بيئية وبعض القياسات تتم في الموقع وبعضها الآخر في قسم المختبر البيئي أو يتم الرصد عن طريق القياس المستمر لها في الموقع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.