الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
09:49 م بتوقيت الدوحة

ماذا قالت وزارة التعليم حول تخفيض عدد حصص التربية الإسلامية؟

الدوحة- بوابة العرب

الجمعة، 26 أبريل 2019
وزارة التعليم والتعليم العالي
وزارة التعليم والتعليم العالي
شرحت وزارة التعليم والتعليم العالي ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن حصص مادة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية.  

وقالت الوزارة في بيان لها: "لقد تم دراسة مقترح تخفيض عدد حصص التربية الإسلامية ومواد أخرى دراسة متأنية من قبل فرق تركيز من الميدان التربوي ومن موجهي واختصاصي مناهج التربية الاسلامية ،بالاضافة إلى استطلاع رأي الطلاب في مناهج المادة التي يدرسونها.

وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي اهتمامها الكبير بمادة التربية الاسلامية ومحتواها العلمي، وتدريسها كمادة أساسية ليس في المدارس الحكومية فحسب، وإنما أيضا في المدارس الخاصة.

كما أوضحت التالي :

1. تعد مادة التربية الإسلامية مادة إجبارية مشتركة بين جميع التخصصات في المرحلة الثانوية .

 2. ان المقاربة الحديثة للمنهج المطور وطريقة عرضه وتركيزه على الكفايات يضمن مكتسبات عالية للطالب في مادة التربية الاسلامية تضاهي مكتسبات الطالب عند تدريس المادة في خمس او اربع حصص.

3. تركز معايير التربية الإسلامية المطورة على تنمية شخصية الطالب من جميع النواحي العقلية والوجدانية والسلوكية المرتبطة بواقع الطلاب.

 4. عند مراجعة الخطط الدراسية للمرحلة الثانوية سواء لدول المنطقة أو لأنظمة تعليمية متقدمة فإن أهم معيار يؤخذ بعين الاعتبار زيادة الوزن النسبي لمواد التخصص بشكل أكبر من المواد المشتركة (ومثال ذلك أن المعهد الديني المتخصص في العلوم الشرعية نسبة الحصص فيه أكبر من المواد الأخرى وهذا من الأمر الطبيعي بين المسارات التعليمية المختلفة).

 5. في المرحلة الأساسية يتم تعريف الطلاب بالعقيدة الصحيحة وبناء المفاهيم الفقهية مما يتطلب التوسع في المادة وزيادة عدد الحصص المقررة وأما في المرحلة الثانوية يكون التعمق في موضوعات العقيدة وبناء الشخصية والفكر الإسلامي والقيم والأخلاق الإسلامية بطريقة تضمن عدم التكرار وتركز على وحدة الموضوع مما يترتب عليه محتوى معرفي أقل توسعا وأكثر عمقا، وهذا ملحوظ في باقي المواد الأخرى عدا التربية الإسلامية .

 6. التوافق بين محتوى الكتاب المدرسي وعدد المعايير والنتاجات التعلمية ونوعيتها وبين الحصص الدراسية الأسبوعية للمادة مما يضمن ضبط التكامل الأفقي والرأسي في المادة وبين المواد الأخرى والتخلص من الحشو الزائد والتكرار في الجانب المعرفي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.