الأحد 16 ذو الحجة / 18 أغسطس 2019
06:37 م بتوقيت الدوحة

إيران: لن نسمح لأي دولة بأن تحل محلنا في سوق النفط

رويترز

الخميس، 25 أبريل 2019
منصة لانتاج النفط في حقول نفط سوروش الإيراني- رويترز
منصة لانتاج النفط في حقول نفط سوروش الإيراني- رويترز
قالت وزارة الخارجية الإيرانية الخميس، إن إيران لن تسمح لأي دولة بإحلال مبيعاتها النفطية في السوق العالمية، وذلك بعد أيام قليلة من مطالبة الولايات المتحدة المستوردين بوقف شراء الخام من طهران بدءا من مايو المقبل.

وقررت واشنطن عدم تجديد الإعفاء من العقوبات المفروضة على إيران الذي كانت منحته لبعض مشتري النفط الإيراني في العام الماضي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية يوم الاثنين إن الرئيس دونالد ترامب واثق من أن السعودية والإمارات يمكنهما سد أي فجوة تحدث في سوق النفط.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "جمهورية إيران الإسلامية لن تسمح لأي دولة بأن تحل محل إيران في سوق النفط. ستكون الولايات المتحدة وتلك الدول مسؤولة عن أي عواقب".

وندد المتحدث الذي نقلت وكالة فارس للأنباء تصريحاته بالسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وبالبحرين لترحيبهما بفرض العقوبات على طهران.

ووصف موسوي العقوبات الأمريكية بأنها "غير شرعية ووحشية وباعثها التنمر" وقال :نأمل أن يتخذ مشترو النفط الإيراني المعارضون لهذه الخطوة أحادية الجانب موقفا أيضا".

وشكت الصين، أكبر مشتر للخام الإيراني، رسميا للولايات المتحدة في الأسبوع الحالي من قرار إنهاء الإعفاءات من العقوبات على واردات النفط الإيراني.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الخميس إن الصين لم تطلب بعد المزيد من النفط بعدما قررت واشنطن إنهاء الإعفاءات التي كانت تتيح لبكين الشراء من طهران.

كانت الولايات المتحدة سمحت في البداية لثمانية من كبار مشتري النفط الإيراني بمواصلة شراء كميات محدودة لستة أشهر حتى أبريل بعدما أعادت فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر.

وصعدت أسعار خام برنت يوم الخميس متجاوزة 75 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ بداية العام الحالي في أعقاب تشديد العقوبات على إيران.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.