الخميس 18 رمضان / 23 مايو 2019
05:50 ص بتوقيت الدوحة

بمجموع جوائز 300 ألف دولار أمريكي..

إطلاق الدورة الأولى لجائزة الدوحة للكتابة الدراميّة

الدوحة - قنا

الأربعاء، 24 أبريل 2019
جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية
جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية
أعلنت وزارة الثقافة والرياضة في مؤتمر صحفي اليوم، على مسرح قطر الوطني عن إطلاق الدورة الأولى لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية، وهي جائزة سنوية استحدثتها الوزارة وفقا لقرار وزير الثقافة والرياضة رقم 58 لسنة 2019 وتمنح لكتاب الدراما المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، بهدف تعزيز دورهم في القيام برسالتهم النبيلة تجاه مجتمعاتهم، وذلك من خلال المساهمة في تطوير الكتابة الدرامية بوصفها أداة تنمية الوعي بقضايا الإنسان، ومصدرا للأعمال الدرامية التي ترتقي بالوجدان وترفع الذوق الجمالي.

وتهدف جائزة الدوحة للكتابة الدرامية إلى تشجيع كتاب الدراما ذوي العطاء المتميز من القطريين وغيرهم على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي (المسرحي والتلفزيوني والسينمائي) والتي من شأنها ترقية الذوق العام وإثراء الساحة الدرامية بالنصوص المتميزة في المجالات المذكورة بما يعزز قيمة الدراما في المجتمع ويزيد من التكاتف المجتمعي ويؤكد على حوار الثقافات والحضارات.

وتشمل الجائزة مجالات الكتابة الدرامية المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، وتبلغ قيمتها الإجمالية 300,000 دولار أمريكي، موزعة بالتساوي على كل من فئات النص المسرحي والسيناريو التلفزيوني والسيناريو السينمائي، بواقع 100,000 دولار أمريكي لكل فئة.

وفي كلمة له أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة أن عالمنا العربي ومبدعيه بحاجة إلى ظلال وبيئة خصبة تحتضن إبداعهم وتنمي مواهبهم وهذا دور دولة قطر على مر الزمن وبدوره رأينا نحن في وزارة الثقافة والرياضة حاجة ماسة لمثل هذه الجائزة التي نهدف من خلالها لإعطاء المبدع العربي فرصة حتى يظهر إبداعه، وشكر مجلس الأمناء للجائزة برئاسة الدكتور مرزوق بشير وعضوية نخبة من النقاد والمثقفين على جهودهم في إقرار الجائزة ووضع الشروط والمعايير لها واختيار لجنة تحكيم مناسبة لها بكل شفافية وبأفضل الممارسات الدولية.

وأوصى مجلس أمناء الجائزة بعدة شروط عامة وخاصة أبرزها أن يكون المتقدم من القطريين أوغيرهم من الناطقين باللغة العربية وتقبل مشاركات المبدعين باللغة العربية الفصحى ويمكن أن تكون لغة الحوار باللهجات المحلية وأن يساهم النص المرشح في تعزيز كرامة الإنسان ودعم قيم الحوار في المجتمع وتفعيل طاقته الإبداعية من خلال تنمية المعرفة والوجدان.

وسيفتح باب المشاركة ابتداء من شهر مايو المقبل على أن يغلق في نهاية شهر سبتمبر ويتم إعلان النتائج خلال شهر نوفمبر من كل عام.. وقد أطلقت اللجنة المنظمة للجائزة موقعا إلكترونيا عاما لمعرفة الشروط العامة والخاصة للجائزة ويمكن تقديم الأعمال من خلاله عليه عبر الرابط التالي: www.dohadramaaward.qa



التعليقات

بواسطة : علياء البنهاوي

الخميس، 25 أبريل 2019 11:29 ص

هل يتم الاشتراك بالمسابقة بإرسال حلقات المسلسل على البريد الإلكتروني؟ كيف اشترك في المسابقة؟ أرجو الإفادة شكرا جزيلا