الخميس 18 رمضان / 23 مايو 2019
06:29 ص بتوقيت الدوحة

كوشنر يكشف عن موعد "صفقة القرن".. ويهاجم السعودية

واشنطن- وكالات

الثلاثاء، 23 أبريل 2019
كوشنر
كوشنر
قال جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاري البيت الأبيض يوم الثلاثاء إنه سيتم الكشف بعد انتهاء شهر رمضان في يونيو المقبل عن خطة ترامب التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن".

وأدلى كوشنر، صهر ترامب وأحد معدي الخطة الرئيسيين، بهذه التصريحات خلال منتدى لمجلة تايم في واشنطن دون الخوض في تفاصيل.

وتضم الخطة، التي تأجلت لمجموعة متنوعة من الأسباب على مدار الثمانية عشر شهرا الماضية شقين رئيسيين، أحدهما سياسي والأخر اقتصادي. ويتناول الشق السياسي قضايا جوهرية مثل وضع القدس بينما يهدف الشق الاقتصادي لمساعدة الفلسطينيين على تعزيز اقتصادهم.. حسب "رويترز"

وقال كوشنر "سننتظر إلى ما بعد شهر رمضان".. وأشار أيضا إلى ضرورة الانتظار حتى يشكل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حكومة ائتلافية بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من هذا الشهر.

على جانب آخر كشف كوشنر أنه نصح ولي العهد السعودي الأمير محمد ابن سلمان، بالتزام الشفافية فيما يخص قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وأشار كوشنر إلى أنه نصح ابن سلمان بأن يكون شفافا قدر المستطاع وأن يحاسب المسؤولين عن قتل خاشقجي.

وعند سؤاله عما إذا التزم الأمير بالنصيحة أجاب كبير مستشاري ترامب قائلا: "سنرى، ولكن كما قلت سابقا فإن وزارة الخارجية تتولى القضية وتعمل مع الأتراك والسعوديين".. حسب تعبيره.

ورفض كوشنر التعليق على تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية حول اتهام ولي العهد السعودي بإعطاء أمر قتل خاشقجي، قائلا: "لن أتحدى قرار الاستخبارات الأمريكية، ولن أتحدث عن أي شأن استخباراتي".

ورأى كوشنر أن العلاقات السعودية-الأمريكية تأثرت بسبب الحرب في اليمن وسجل المملكة فيما يخص حقوق الإنسان.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.