الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
09:22 م بتوقيت الدوحة

خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2020..

«سدرة للطب» يستضيف أول مؤتمر دولي لحماية الطفل في دولة قطر

الدوحة - قنا

الإثنين، 22 أبريل 2019
سدرة للطب
سدرة للطب
أعلن "سدرة للطب" عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، عن استضافته لأول مؤتمر دولي لحماية الطفل في دولة قطر خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2020.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر بعنوان "حماية الطفل: رحلة الماضي والحاضر والمستقبل" بالتعاون مع الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال وبرنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب.

وفي هذا الاطار تم توقيع اتفاقية لاستضافة هذا المؤتمر بين "سدرة للطب" والجمعية الدولية لحماية الاطفال من سوء المعاملة والاهمال، وقعها البروفيسور خالد الأنصاري رئيس قسم طب الطوارئ ومؤسس برنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب والدكتور طفيل محمد، رئيس لجنة حقوق الأطفال وحمايتهم من سوء المعاملة في الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال.

وقال البروفيسور خالد الأنصاري، إن استضافة هذا المؤتمر الهام في الدوحة ستمثل علامة بارزة في مسار خدمات حماية الأطفال في قطر والمنطقة، كما تعد دليلا على اهتمام سدرة للطب المتواصل بحقوق الأطفال وحمايتهم.

وأشار إلى أن تبادل المعرفة والممارسات بين المتخصصين في مجال خدمات الرعاية الصحية والخدمات القانونية والاجتماعية أثناء المؤتمر من شأنه أن يمهد الطريق للتطور المستمر للعلاقات وممارسات العمل بين الوكالات في هذا المجال الذي لم يحظ بالتقدير الكافي وسيساعد ذلك أيضا في تقدم مجال حماية الأطفال على الصعيد العالمي.

ويركز الموضوع الرئيسي للمؤتمر على منع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم وذلك بمشاركة 400 متخصص من أكثر من 40 دولة من بينها دولة قطر.

وسيكون المؤتمر مفتوحا أمام جميع العاملين في مجال حماية الأطفال أو المهتمين بذلك، حيث سيتم التركيز أيضا على التربية الإيجابية للأطفال وجمع البيانات وعقد منتدى للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما لسماع آرائهم حول المواضيع التي تدور في أذهانهم وتثير قلقهم في العالم المعاصر.

من جهته قال الدكتور طفيل محمد، إن مثل هذه المؤتمرات توفر فرصة لتبادل خبرات التعلم على مستوى العالم والتواصل بشأن القضايا في المنطقة، وفرصة أيضا لبناء تراث في مجال حماية الأطفال يعمل على تعزيز التزام الدولة المضيفة بالنهوض بصحة الطفل.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال هي منظمة لا تهدف للربح وتضم نخبة من الخبراء متعددي التخصصات تشمل أطباء أطفال واختصاصيين اجتماعيين واختصاصيين نفسيين واختصاصيي صحة نفسية ومحامين وصناعا للسياسات الحكومية، ووكالات تعمل على منع ومعالجة سوء معاملة الأطفال وإهمالهم واستغلالهم في جميع أنحاء العالم.

وتعمل الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال، ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، في مجال الدفاع عن حقوق الأطفال والأسر لأكثر من 40 عاما ولديها أعضاء نشطاء في أكثر من 200 دولة.

الجدير بالذكر أن برنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب قد تم إطلاقه في يناير 2017 ويتضمن فريقا متخصصا من الاختصاصيين المدربين الذين يعملون معا لدعم الأطفال والأسر عندما تكون هناك دواعي قلق تتعلق بإساءة معاملة الأطفال أو إهمالهم، حيث يقدم الفريق خدمة استشارات هاتفية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى المتخصصين في الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطر.

ويعمل الفريق أيضا على ترتيب تقييمات طبية وفحوصات ومتابعات تتعلق بإساءة معاملة الأطفال الى جانب عمله بشكل وثيق مع المؤسسات الحكومية الرئيسية في قطر بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة التعليم والتعليم العالي واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والعديد من الوكالات المعنية بالخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية في جميع أنحاء قطر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.