الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
01:33 م بتوقيت الدوحة

"جوجل" تطلق منصة جديدة لألعاب الفيديو

مواقع إلكترونية

الأحد، 24 مارس 2019
"جوجل" تطلق منصة جديدة لألعاب الفيديو
"جوجل" تطلق منصة جديدة لألعاب الفيديو
أعلنت شركة "جوجل" عملاق التكنولوجيا الأمريكية عن إطلاق منصة جديدة لألعاب الفيديو، تتيح للمستخدمين بث الألعاب على أي جهاز دون الحاجة إلى تنزيلها. 

وقال سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة "جوجل"، إن المستخدمين يمكنهم ممارسة الألعاب دون الحاجة لشراء وحدة تحكم، على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية أو الأجهزة اللوحية والهواتف، من خلال منصة الألعاب "stadia".

وأكد "بيتشاي" أنه سيكون هناك جهاز تحكم في ألعاب "ستاديا" ويحمل علامة "جوجل"، والذى تم دمجه مع "جوجل أسيسانت" المزود بالذكاء الاصطناعي، كما تتصل وحدة التحكم بـ"ستاديا" عن طريق التحكم اللاسلكي، وتحتوى على زر يتيح للمستخدمين مشاركة ألعابهم على موقع "يوتيوب"، حتى يتمكن الأخرون من مشاهدتها ويمكنهم الضغط على "العب آلان" للمشاركة في اللعبة، وهناك زر "جوجل اسيسانت" والذي يتحكم في الأصوات داخل اللعبة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

وأوضح فيل هاريسون المدير العام لـ"ستاديا"، خلال مؤتمر مطوري الألعاب السنوي بمدينة "سان فرانسيسكو"، إن "ستاديا" تعتمد على مبادرة "Project Stream" التي طرحتها "جوجل" العام الماضي، والتي تتيح للمستخدمين لعب الألعاب مثل "Assassin's Creed Odyssey" في متصفح "جوجل كروم" باستخدام البلايستيشن والإكس بوكس.  

بدوره قال مجد بكار، مدير الهندسة في "ستاديا"، إن "جوجل اسيسانت" هو بنية تحتية لـ"ستاديا" والتي تم بناء شبكة بياناتها من خلال كابلات ألياف بصرية تحت البحر، وتصل دقة المنصة  إلى 4K مع لون HDR بسرعة 60 إطارًا في الثانية، ويمكن أن تدعم قريبًا دقة تصل إلى 8K بسرعة تصل إلى 120 إطارًا في الثانية، لتتيح للمستخدمين مجموعة مختلفة من الألوان.

وأكد "بكار" أنه سيتم تشغيل كل خادم على "ستاديا" بواسطة وحدة معالجة رسومات مخصصة تعمل بسرعة 2.7 جيجا هرتز وتحتوى على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، كما زودت بوحدة وحدة معالجة الرسومات (GPU) قادرة على توفير 10.7 تيرا فلوبس من الطاقة ، فيما يوفر "PS4 Pro" أداءً يصل إلى 4.2 تيرا فلوبس، بينما يوفر "Xbox  One X 6" تيرا فلوبس فقط  من الطاقة.

كما دخلت الشركة في شراكة مع شركة "Advanced Micro Devices"، التي تصنع الرقاقات المعالجة بالذكاء الاصطناعي، لتزويد خوادمها بمعالجات عالية السرعة. 

وأوضح "هاريسون" أن "ستاديا" تتيح تجربة تعدد اللاعبين، وتقسم فيها الشاشة الواحدة إلى أربعة أجزاء لإتاحة فرصة تنافس أكبر بين اللاعبين، عبر تقنية "Stream Connect".

كما أتاحت "ستاديا" تقنية "State Share"، والتي تسمح للاعبين باختيار لحظة معينة من اللعبة وإرسالها لصديق مثل الرابط، وبمجرد الضغط على الصورة لمرسلة من اللاعب ينتقل مباشرة إلى نفس اللحظة التي يلعب فيها اللاعب ويكمل اللعب معه. 

ومن المنتظر أن يتم إطلاق "ستاديا" خلال العام الحالي في أمريكا و بريطانيا وكندا. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.