الخميس 19 محرم / 19 سبتمبر 2019
10:13 م بتوقيت الدوحة

أردوغان يدعو العالم للتحرك الفوري ضد الفكر المتطرف المناهض للإسلام

أنقرة- قنا

الجمعة، 15 مارس 2019
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
دعت تركيا الأسرة الدولية للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطرف المناهض للدين الاسلامي الذي بدأ بالتفشي بالمجتمعات الغربية، وكانت آخر مظاهره الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجدين بمدينة كرايتس تشيرش النيوزيلندية، وراح ضحيته ما لا يقل عن 49 قتيلا حتى الآن.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له اليوم بثتها وكالة أنباء "الأناضول"،" إنه من الواضح أن الفكر المتطرف الذي يمثله منفذ مذبحة نيوزيلندا بدأ في التفشي كالسرطان بالمجتمعات الغربية"، داعيا "العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخطير الذي يهدد البشرية كلها".

وأضاف " أنه من الواضح أن الهجوم في نيوزيلندا جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكا متهورا".. محذرا من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

كما أكد السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي،" أن مسؤولية هذا الهجوم الغادر لا تعود فقط على مرتكبيه، بل تعود بنفس المستوى على السياسيين والإعلام الذي يحرض على العداء ضد الإسلام والكراهية المتصاعدين بشكل كبير في الغرب".

وأدان أوغلو، في تغريدات له على "تويتر"، الهجوم الإرهابي على المسجدين، واصفا إياه بـ "الوحشي".

وكان مسلح متطرف قد استهدف، في وقت سابق اليوم، المصلين بمسجدين في مدينة كرايتس تشيرش النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر حصيلة نشرتها شرطة البلاد.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.