الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
02:31 ص بتوقيت الدوحة

بدء التقديم للراغبين في الاستثمار بميناء مرسى في أم الحول

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 12 مارس 2019
هيئة المناطق الحرة عن بدء التقديم للمستثمرين لمزاولة انشتطتهم من ميناء «مرسى»
هيئة المناطق الحرة عن بدء التقديم للمستثمرين لمزاولة انشتطتهم من ميناء «مرسى»
أعلنت هيئة المناطق الحرة، عن بدء التقديم للشركات الراغبة في فتح أنشطتها في ميناء مرسى بالمنطقة الحرة أم الحول والتي تبعد عن وسط مدينة الدوحة حوالي عشرين دقيقة، حيث يتميز مرسى بقربه من ميناء حمد، وقد تم تصميمه كمنظومة متكاملة للصناعات البحرية المدعومة بمرافق متعددة بما يدعم أنشطة السفن والبارجات البحرية، بالإضافة إلى الأنشطة البحرية الأخرى.

ويأتي هذا الإعلان تزامنا مع مشاركة هيئة المناطق الحرة في فعاليات النسخة السادسة من معرض قطر الدولي للقوارب 2019 التي بدأت اليوم وتستمر حتى يوم السبت المقبل.

ويبلغ طول الممر البحري في الميناء 1،6 كيلومتر وعرضه 500 متر، ويبلغ الطول الكلي لرصيف مرسى حوالي 3 كيلومترات، ويتمتع الميناء بوجود معدات مخصصة لرفع بواخر بطول 70 مترا تقريبا.

وقد تم تجهيز الميناء ليقدم سلسلة من الخدمات للشركات العاملة في مجال الصناعات والخدمات البحرية من جميع أنحاء العالم بما في ذلك بناء وصيانة السفن، والتصميم الداخلي والتجهيزات، وتوفير إمدادات السفن، والتدريب على السلامة، ووساطة السفن والبحوث البحرية، كما يمكن لجميع الشركات في قطر وحول العالم تقديم طلباتها الآن لتمارس أنشطتها البحرية في المنطقة.

وأعرب السيد فهد زينل، المدير التنفيذي للخدمات المؤسساتية بهيئة المناطق الحرة، في تصريح له بهذه المناسبة اليوم، عن الامتنان لأن يكون للهيئة دور فاعل في دعم الصناعة البحرية، أحد أبرز القطاعات وأكثرها حيوية، مؤكدا أن دولة قطر تسير بخطى واثقة نحو تأسيس صناعة بحرية متميزة، ومعبرا عن ثقته في الاستمرار بدعم نمو القطاع لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وقال السيد فهد زينل:" يسعد هيئة المناطق الحرة أن تعلن اليوم عن فتح بدء التقديم للمستثمرين المحليين والأجانب الراغبين في ممارسة أنشطتهم التجارية الخاصة بالصناعات والخدمات البحرية من ميناء مرسى، مضيفا:" لدينا جناح في معرض قطر الدولي للقوارب، بحيث يمكن للمهتمين التواصل مع فريق تطوير الأعمال بالهيئة المتواجد في الجناح طوال أيام المعرض، كما يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة للحصول على المعلومات الخاصة بكيفية التقديم".

ولفت إلى أن مشاركة هيئة المناطق الحرة للمرة الأولى في النسخة السادسة من معرض قطر الدولي للقوارب 2019، جاءت باعتباره حدثا مهما لتسليط الضوء على التطورات التي تشهدها الصناعات البحرية، خاصة في مجال صناعة السفن الصغيرة والمتوسطة واليخوت الفاخرة.

وأشار إلى أن القطاع البحري في دولة قطر شهد نموا ملحوظا بنسبة 16 بالمئة في عدد السفن المستخدمة في 2018، وأنه من هذا المنطلق تسعد المناطق الحرة لأن تكون داعمة لهذه الصناعة المتنامية والنابعة من الثقافة والموروث المحلي والتي ازداد الاهتمام بها كثيرا محليا ودوليا.

وأكد على أن كافة مواصفات مرسى تتمحور لدعم وإنشاء منظومة مستدامة للصناعات البحرية والأنشطة الترفيهية، وأنه بناء عليه، ستستفيد الشركات في الميناء من تواجدها ضمن مجتمع صناعي يمتلك نظرة مشتركة تركز على مستقبل واستدامة الأعمال البحرية، بالإضافة إلى استفادتها من إطار تنظيمي يدعم الأعمال التجارية، وبنية تحتية جديدة على مستوى عالمي وفرص لبناء شراكات متنوعة مع شركات من جميع أنحاء العالم، فضلًا عن قرب دولة قطر من عدة وجهات مهمة.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة المناطق الحرة-قطر تأسست في عام 2018 لدعم التنمية الاقتصادية وإنشاء مجموعة من المناطق الحرة عالمية المستوى في دولة قطر، والهيئة هي الجهة المسؤولة عن وضع التوجه الاستراتيجي والسياسات التنظيمية للمناطق الحرة، فضلاً عن تأمين الاستثمارات الثابتة.

وتوفر المناطق الحرة العديد من الفرص والمزايا التنافسية للشركات التي تسعى إلى التوسع عالميا بما في ذلك البنية التحتية الحديثة، والأيدي العاملة المدربة، والتملك الأجنبي بنسبة 100 بالمئة، بالإضافة إلى الاستفادة من صناديق الاستثمار والإعفاءات الضريبية وفرص الشراكة مع كبرى الشركات القطرية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.