الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
02:27 ص بتوقيت الدوحة

خلال ترؤسه افتتاح مؤتمر التجارة والاستثمار الباكستاني – القطري بالدوحة

وزير التجارة والصناعة يؤكد قوّة ومتانة علاقات التعاون القطري الباكستاني

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 10 مارس 2019
وزير التجارة والصناعة أثناء كلمته
وزير التجارة والصناعة أثناء كلمته
ترأس سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة وسعادة السيد عبد الرزاق داوود مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون التجارة والاستثمار، أعمال مؤتمر التجارة والاستثمار الباكستاني القطري الذي عقد اليوم الأحد بالدوحة تحت رعاية مركز قطر للمال وبتنظيم كل من سفارة جمهورية باكستان الإسلامية ومنتدى باكستان للمحترفين بدولة قطر.

وفي مستهل كلمته الافتتاحية، أشاد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري بقوّة ومتانة علاقات التعاون التي تجمع بين دولة قطر وجمهورية باكستان الاسلامية منذ العقد الماضي، والتي أثرت بشكل إيجابي على العلاقات التجارية بين البلدين موضحاً أن معدل التبادل التجاري شهد نمواً  بنحو 233 % ليبلغ حوالي 2.6 مليار دولار خلال العام 2018، مقارنة بـ 782 مليون دولار خلال العام 2016.

هذا وأعرب سعادته عن ثقته في إمكانية تطور العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيزها بشكل أكبر، وذلك من خلال تفعيل عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة المبرمة بين البلدين والتي تهدف في أساسها إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتشمل هذه الاتفاقيات، اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني التي تمّ توقيعها عام 1984، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة التي تم توقيعها بين البلدين عام 1999.

كما سلط سعادته الضوء على حجم الاستثمارات بين دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلاميّة، مُشيراً إلى أن عدد الشركات القطرية الباكستانية المُشتركة العاملة في دولة قطر بلغ حوالي 1488 شركة، وتعمل في مجالات الطاقة والمقاولات وصناعة البلاستيك وتأجير المعدات الثقيلة، مضيفاً إنه توجد 7 شركات مملوكة بنسبة 100 بالمئة للجانب الباكستاني.

وفي سياق حديثه عن مميزات الاقتصاد االقطري، أكد سعادة وزير التجارة والصناعة على نجاح  دولة قطر في ترسيخ مكانتها كواحدة من أكثر اقتصادات المنطقة استقراراً وتنافسيةً وتنوعاً حيث بلغت مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة نحو 52% في العام 2017. 

وأضاف سعادته أن الدولة حرصت في إطار هذا التوجه على تسريع تنفيذ التدابير والإجراءات الرامية إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة موجهاً الدعوة للشركات الباكستانية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها دولة قطر خاصة في مجال المشاريع التي يتم تنفيذها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وتنظيم فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وفي ختام كلمته أعرب سعادة وزير التجارة والصناعة عن تطلعه في أن تسهم أعمال مؤتمر التجارة والاستثمار الباكستاني القطري  بفسح المجال لعقد شراكات استثمارية بين القطاعين الخاص القطري والباكستاني في كافة المجالات ولا سيما في المجال الصناعي والزراعي بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وذلك بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وشارك في المؤتمر من الجانب الباكستاني؛ سعادة السيد سيد أحسن رضا سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى دولة قطر، وسعادة السيد هارون شريف، رئيس جهاز الاستثمار في جمهورية باكستان، إلى جانب مشاركة عدد كبير من رجال الأعمال وكبار المسؤولين وصناع القرار والمستثمرين من دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية.

وخلال فعاليات مؤتمر التجارة والاستثمار الباكستاني القطري، نظم الجانب القطري جلسة نقاشية حول مميزات بيئة الأعمال وفرص الاستثمار المتاحة في دولة قطر في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة بما في ذلك قطاع الخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الحديثة والإعلام والرياضة والأسمدة والمواد الكيماوية والمناطق الحرة. 

وسلط السيد يوسف محمد الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، الضوء على مبادرة الحزام الاقتصادي الجديد. 

ومن جانبه قدم الوفد الباكستاني جلسة نقاشية أخرى حول بيئة الأعمال في جمهورية باكستان الإسلامية والفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين ورواد الأعمال، كما تم تسليط الضوء على عدد من القطاعات الواعدة بما في ذلك قطاع السياحة والضيافة والخدمات اللوجستية والمواد الغذائية والزراعة والتقنيات الفائقة والناشئة. 

هذا وتضمنت أعمال المؤتمر تنظيم جلسة أسئلة وإجابات شارك فيها مسؤولي كبرى الشركات الباكستانية التي أعربت عن اهتمامها لتعزيز استثماراتها في دولة قطر وإقامة مشاريع استثمارية جديدة.

إلى جانب ذلك شهدت أعمال المؤتمر عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال من الجانبين تم خلالها استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية، وبحث سبل بناء آليات تعاون اقتصادي طويل الأمد بين البلدين. 

يشار إلى أن تنظيم مؤتمر التجارة والاستثمار الباكستاني القطري يأتي بهدف تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والصناعي بين الجانبين وفتح آفاق للتواصل بين ممثلي القطاع الخاص القطري والباكستاني لإرساء مشاريع استثمارية تخدم مصالح البلدين.  




  


 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.