الخميس 19 محرم / 19 سبتمبر 2019
10:42 م بتوقيت الدوحة

وفد قطري يستعرض تجربة المدارس المتبعة لمنهجية STEM في الكويت

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 04 مارس 2019
وفد قطري يستعرض تجربة المدارس المتبعة لمنهجية STEM في الكويت
وفد قطري يستعرض تجربة المدارس المتبعة لمنهجية STEM في الكويت
يشارك من قطر الوفد التربوي من وزارة التعليم والتعليم العالي في حلقة نقاشية عن التجربة القطرية لمدارس ستيم STEM  والتي تنظمها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بدولة الكويت الشقيقة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بالكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي و نخبة من مسؤولي التعليم والبحوث التعليمية العلمية.

ويترأس الوفد التربوي القطري السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي رئيس مشروع STEM ، والاستاذتان غادة لرم، و داليا عبدالحميد ، خبيرتا تعليم في مكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية ومشرفتان على مشروع STEM، حيث تستمر الزيارة على مدار يومين متتاليين.

وتم عرض مشروع STEM من خلال التطرق إلى ثلاثة محاور ؛ حيث تطرقت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية في المحور الأول عن طريقة التخطيط الاستراتيجي والرؤية الوطنية لقطر 2030 ، ورؤية وزارة التعليم والتعليم العالي ، ورؤية مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومبررات إنشائها.
 وفي المحور الثاني، تم التعرف على التجربة القطرية في بناء مناهجها الخاصة بمشروع ستيم ، وفي المحور الثالث تم الاطلاع على آلية التنفيذ في مدارس ستيم ومعرفة كيفية إدارة المدرسة ، والدروس المستفادة من التجربة منذ بدء التطبيق و العوائق و سبل معالجتها، وكذلك آلية التدريب للمعلمين و الإدارة المدرسية لمنهج ستيم، وسياسة تقييم المدرسة.

ومن خلال الحلقة النقاشية، تم التطرق إلى أهمية نشر ثقافة العلم والتعليم والإعلام بين الطلبة في المدرسة، و الإشارة إلى التحديات التي تعرضت لها مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا وكيفية التغلب عليها والتعلم منها وإيجاد حلول مناسبة في مدارس ستيم.

وتحدثت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي حول تعريف منهجية ستيم STEM Education والتي تعتبر مدخل تعليمي تم تطويره لإعداد طلبة التعليم العام للدراسة الجامعية والدراسات العليا في مجالات العلوم و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات STEM  ، بالإضافة إلى التحاقهم بتخصص جامعي مرتبط بتلك العلوم الأربعة.

وأكدت الخاطر أن منهجية تعليم STEM تهدف إلى تعزيز عقلية الاستفسار والتحقق والتفكير المنطقي ومهارات التعاون لدى الطلبة والعمل كفريق واحد. كما ينمي برنامج STEM التكامل ويعزز فهم المناهج التعليمية فيما يتعلق في هذه المجالات وبما يحقق جودة التعليم المطلوبة، وذلك بهدف تزويد أسواق العمل بعمالة مؤهلة في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

وأشارت أن تعليم STEM يعتبر بمثابة منهج متعدد التخصصات يتعلم فيها الطلبة ويقومون بتطبيق المفاهيم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك بحكم طبيعتها، حيث يتم المناهج لتكون داعمة لتعليم STEM .

تجدر الإشارة إلى أن الوفد التربوي القطري سوف يقوم بزيارة وزارة التربية والتعليم الكويتية غداً وذلك لتبادل الخبرات وللبحث عن سبل التعاون مع وزارة التربية والتعليم الكويتية في عدد من المجالات المختلفة.

وفي نهاية الحلقة النقاشية، كرمت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا السيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية وقاموا بمنحها درع الشكر والتقدير.  





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.