الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
09:25 م بتوقيت الدوحة

قطرغاز تؤكد على الدور الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في مستقبل الطاقة

الدوحة - قنا

الإثنين، 11 فبراير 2019
قطرغاز تؤكد على الدور الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في مستقبل الطاقة
قطرغاز تؤكد على الدور الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في مستقبل الطاقة
أكد سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز، على أهمية الغاز الطبيعي المسال كوقود مقصود في مستقبل الطاقة، قائلا إنه يمكن أن يلعب دوراً رئيسياً في عملية "انتقال الطاقة" التي يشهدها العالم حالياً.
وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز في "جلسة الرؤساء التنفيذيين" بعنوان "تشكيل عالم الطاقة الجديد" التي أقيمت في إطار المؤتمر والمعرض الدولي الثالث عشر للنفط والغاز - بتروتك 2019، الذي تنظمه وزارة البترول والغاز الطبيعي الهندية من 10 إلى 12 فبراير في العاصمة الهندية، نيودلهي.
وأفاد سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني أن الغاز الطبيعي لا يزال هو الوقود الأحفوري الأسرع نمواً على مستوى العالم، مستفيداً من مرونته واقتصاداته التنافسية ومن انبعاثاته المنخفضة. وبالتالي، يُطلب من الغاز الطبيعي أن يلعب دوراً رئيسياً في عملية انتقال الطاقة، مدعوماً بالتصنيع والطلب على الطاقة، خاصة في الدول الناشئة في آسيا وإفريقيا، واستمرار التحول من الفحم إلى الغاز، خاصة في الهند والصين.
وأشار إلى أن الطلب على الطاقة سيستمر في النمو بفضل الاقتصادات الناشئة والنمو المتوقع في عدد سكان العالم الذي سيصل إلى تسعة مليارات نسمة بحلول عام 2040 ، حيث من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال بمعدل 4 سنويًا ليصل إلى أكثر من 600 مليون طن في عام 2035 مقابل 290 مليون طن في عام 2017. وفي ضوء ذلك، هناك حاجة للمزيد من مشاريع الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب الحالي والمتوقع على الوقود النظيف. وأكد على مساهمة دولة قطر في هذه الزيادة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال من خلال إضافة 33 مليون طن سنوياً إلى طاقتها الحالية البالغة 77 مليون طن سنوياً لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للدولة إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول العقد المقبل.
وأوضح أنه بفضل انبعاثات الكربون المنخفضة، يعتبر الغاز الطبيعي هو المكمّل المثالي لمصادر الطاقة المتجددة، وفي دول مثل الهند حيث يلعب الفحم دورًا رئيسيًا (60% من الطاقة) يعتبر الغاز الطبيعي بديلاً جيدًا للنفط، مما يضمن هواء أنظف وبالتالي تحسين مستوى المعيشة.
وحث الرئيس التنفيذي لقطرغاز الحكومة الهندية على خلق بيئة مواتية لزيادة استخدام هذا الوقود الأحفوري النظيف من خلال الدفع "من الأعلى إلى الأسفل" لتعزيز البنية التحتية لتوزيع الغاز، فضلاً عن إصلاح اللوائح والضرائب المطبقة في هذا المجال.
وخلال المؤتمر، التقى وفد قطرغاز برئاسة سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي للشركة، بعدد من المسؤولين الحكوميين وأصحاب شركات الطاقة في الهند.
كما شاركت قطرغاز في المعرض المصاحب للمؤتمر من خلال عرض العديد من المشاريع والانجازات الرئيسية للشركة.
وتتمتع قطرغاز بشراكة قوية مع الهند، حيث تقوم بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الهند منذ يناير 2004 ، وتم تسليم أكثر من 1500 شحنة حتى الآن.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.