الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
11:20 م بتوقيت الدوحة

الإفراج عن لاعب كرة القدم البحريني حكيم العريبي

الأناضول

الإثنين، 11 فبراير 2019
. - حكيم العريبي
. - حكيم العريبي
أمرت محكمة تايلندية، الإثنين، بالإفراج عن لاعب كرة القدم البحريني المحتجز حكيم العريبي، بعد أن أسقطت المنامة مذكرة تسليمه في قضية أثارت انتباه العالم.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن سوريان هونغ فيلاي المتحدث باسم المحكمة قوله "يتم حالياً تجهيز إجراءات الإفراج عن حكيم العريبي، الذي يعيش ويحترف لعبة كرة القدم في أستراليا".

وقدم ممثلو الإدعاء، الإثنين، إلى المحكمة طلبًا بسحب القضية وتسليم العريبي إلى البحرين، حيث يواجه حكما غيابيا، صدر في 2014، بالسجن 10 سنوات، بتهمة "تخريب قسم شرطة"، وهي التهمة التي ينفيها العريبي.

وفي السياق نفسه، قال المدعي العام التايلندي تشاتشوم أكابين، إن "النيابة العامة اتخذت هذا القرار بعد أن أرسلت وزارة الخارجية التايلاندية رسالة إلى مكتبها صباح الإثنين أكدت فيها أن البحرين أسقطت مذكرة تسليم العريبي".

والأحد، ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا، دون تقديم أي تفاصيل عن الحوار الذي دار بينهما.

وأثارت قضية العريبي انتقادات دولية بينما تنظر محكمة تايلاندية طلبا من البحرين لتسليمه لتنفيذ حكما بالسجن 10 سنوات يتعلق بانتفاضات الربيع العربي في عام 2011، وينفي العريبي التهم.

وقالت وزارة الخارجية التايلاندية، في بيان، إن السلطات احتجزت العريبي، بعدما أرسلت السلطات الأسترالية (نشرة حمراء) من الشرطة الدولية (الإنتربول) بعد صعوده إلى طائرة متجهة إلى بانكوك"، حسب صحيفة "صنداي مورنينغ هيرالد" الأسترالية.

وأضافت الوزارة أن "تايلاند لم تنخرط في القضية إلا عن طريق الصدفة".

وأرجعت انخراط تايلاند في القضية إلى إرسال مكتب للشرطة الأسترالية مختص بشؤون الإنتربول للسلطات التايلاندية بأن "العريبي" قد استقل طائرة إلى بانكوك وأنه مدرج على النشرة الحمراء للمنظمة بطلب من البحرين، حسب المصدر ذاته.

كما أشار البيان أن السلطات الأسترالية لم تبلغ نظيرتها التايلاندية بأن النشرة الحمراء ألغيت إلا بعد وصول العريبي إلى تايلاند بعدة أيام.

واعتقلت السلطات التايلاندية العريبي (25 عاما) في نوفمبر الماضي، بموجب إشعار من منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول)، لدى وصوله تايلاند برفقة زوجته لقضاء شهر العسل.

والعام الماضي، منحت أستراليا صفة "لاجئ سياسي" إلى "العريبي" اللاعب السابق في المنتخب الوطني البحريني، والذي طالما انتقد الأسرة الحاكمة في بلاده. 









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.