الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
12:39 م بتوقيت الدوحة

أشغال تفتتح جزئيا أعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه في قطر ضمن مشروع طريق الريان

الدوحة - قنا

السبت، 12 يناير 2019
أشغال تفتتح جزئيا أعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه في قطر ضمن مشروع طريق الريان
أشغال تفتتح جزئيا أعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه في قطر ضمن مشروع طريق الريان
افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" أطول وأعمق نفق ثنائي الاتجاه في الدولة بشكل جزئي أمام الحركة المرورية، وذلك ضمن أعمال مشروع تطوير طريق الريان المرحلة الثانية.

ويربط النفق الجديد بين شارع بوعرين وشارع لبديع، ويمر أسفل التقاطع المعروف بتقاطع المكافحة وتقاطع لبديع ويبلغ طوله 1.5 كيلومتر، ويتألف من أربعة مسارات تستوعب 8000 مركبة في الساعة في كل اتجاه.

ويبلغ عمق النفق الجديد نحو 25 مترا تحت سطح الأرض، وبذلك يصبح التقاطع المعروف بتقاطع المكافحة والذي يقع بشارع الريان الجديد مؤلفاً من ثلاثة مستويات : تقاطع بإشارة ضوئية تحته ممر سفلي وتحته نفق.. ويمر النفق الجديد أسفل تقاطع لبديع (تقاطع على سطح الأرض بإشارات ضوئية ومن المزمع افتتاحه قريبا).

وبهذه المناسبة أكد المهندس جمعة البدر مهندس المشروع أن "أشغال" افتتحت جزئيا النفق الجديد، وهو أطول وأعمق نفق تم تنفيذه في قطر والذي سيعمل على توفير تدفق مروري حر بين شارع بوعرين وشارع لبديع، وهو ما سيقلص زمن الرحلة أمام الحركة المرورية بين منطقتي اللقطة والوعب بنحو أكثر من 65 بالمائة خصوصاً عقب إلغاء التحويلات القائمة وسيساهم في تقليل الازدحام المروري على شارع 22 فبراير.

وأضاف أن النفق الجديد واجه العديد من التحديات والصعاب حيث كان من الضروري إقامة تحويلات مرورية متعددة وإقامة تقاطعين مؤقتين بإشارات ضوئية، إلى جانب كميات هائلة المياه الجوفية خصوصاً وأن الحفر كان على عمق 25 متراً تحت سطح الأرض.

وأوضح أن النفق يشتمل على جميع إجراءات السلامة والأمان حيث يحتوي على مبنى مخصص لخدمة النفق والذي سيكون بمثابة غرفة التحكم المركزية لإدارة ومراقبة النظام التشغيلي وهذا النظام المدمج سيسمح بالتشغيل الآمن للنفق.

وجاء افتتاح النفق عقب سلسلة أخرى من الافتتاحات التي أنجزتها "أشغال" في نهاية 2018 وشملت افتتاحا جزئيا لجسر جديد بتقاطع خالد بن عبدالله العطية ونفقا جديدا بتقاطع الشيخ خالد بن حمد آل ثاني بالاضافة الى افتتاح جزئي لنفقين جديدين عند التقاطع المعروف بتقاطع المكافحة وتقاطع خالد بن عبدالله العطية.

وأنجزت "أشغال" أكثر من 88 بالمائة من مشروع تطوير طريق الريان ، ومن المقرر الانتهاء من أعمال المشروع نهاية الربع الأول 2019.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.