الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
11:41 ص بتوقيت الدوحة

دعوى قضائية بأميركا للكشف عن تسجيلات جريمة القنصلية

وكالات

الجمعة، 11 يناير 2019
دعوى قضائية بأميركا للكشف عن تسجيلات جريمة القنصلية
دعوى قضائية بأميركا للكشف عن تسجيلات جريمة القنصلية
رفعت منظمة المجتمع المفتوح الأميركية، دعوى قضائية ضد عدد من المؤسسات الحكومية الأميركية، مطالبة إياها بالكشف عن التسجيلات التي تخص قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
ووفقاً لوثائق المحكمة، رفعت المنظمة القضية ضد كل من وكالة الاستخبارات الأميركية، ووزارة الدفاع، ووكالة الأمن القومي، ومكتب رئيس الاستخبارات الوطنية. وأظهرت الوثائق أن المنظمة تطالب بالكشف عن كل التسجيلات التي لها علاقة بقضية مقتل خاشقجي، استناداً على قانون حرية تداول المعلومات.
وأعلنت المنظمة -في بيان- أنها تطالب وكالة الاستخبارات المركزية بالكشف عن كل التسجيلات، بما فيها ما توصلت إليه الوكالة، أو قدرته فيما يتعلق بالظروف المحيطة بمقتل خاشقجي، وأيضاً هويات المسؤولين عن ذلك.
يذكر أن النيابة العامة السعودية ?أعلنت توجيهها التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصاً، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر الجريمة منهم، وعددهم 5 أشخاص، وتوقيع العقوبات الشرعية بالبقية. وأعلن النائب العام السعودي، الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية باسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كل الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.
وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبدالله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.