الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
01:35 ص بتوقيت الدوحة

البشير لنتنياهو: لن تعبر طائراتكم فوق أراضينا

وكالات

الإثنين، 07 يناير 2019
البشير
البشير
قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده رفضت طلباً من شركة الخطوط الجوية الكينية، للسماح لطائراتها بالمرور عبر المجال الجوي السوداني، في طريقها من وإلى إسرائيل.

وجاءت تصريحات البشير خلال رده على سؤال يتعلق بتصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بأن السودان سيسمح لطائرات الشركة الحكومية الإسرائيلية «العال» بالتحليق فوق أراضيها.

وأضاف البشير، في لقاء صحافي، أن الخرطوم رفضت إمكانية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، على خلفية الأزمة الاقتصادية التي يعيشها السودان. وقال إن الخرطوم «لن تكون الأولى التي تطبّع علاقاتها مع إسرائيل ولا الأخيرة».

وأضاف البشير أن «صديقاً أميركياً قال له قبل سنوات بأن الحل لمشاكل السودان هو التطبيع مع إسرائيل»، مؤكداً أن «اللوبي الصهيوني الذي يسيطر على الدول الغربية هو الذي يقف وراء العقوبات المفروضة على السودان».
وواصل الرئيس السوداني مهاجمته لإسرائيل، معلناً أن قوتها لا تكمن بالمجال العسكري والمادي، وإنما «بإضعاف أعدائها»، وبرأيه هناك عملية مخططة ومنظمة من قِبل إسرائيل لتدمير الدول العربية المحيطة بها.

واتهم البشير إسرائيل بدعم المتمردين ضده، وأنها تقف وراء الحصار الاقتصادي والدبلوماسي ضد بلاده، وأنها قامت بقصف العاصمة الخرطوم مرتين.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» العبرية، أن الرئيس السوداني عمر البشير يرفض أية إمكانية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلة إن «البشير رفض السماح للطائرات المدنية الإسرائيلية بعبور المجال الجوي لبلاده إلى كينيا».

وكان البشير قد كشف لدى مخاطبته مشايخ الطرق الصوفية، بمقر إقامته ببيت الضيافة، عن نصائح من جهات لم يسمّها للتطبيع مع إسرائيل حتى تنصلح أحوال البلاد.

وقال: «نصحونا بالتطبيع مع إسرائيل لتنفرج عليكم، ونقول الأرزاق بيد الله وليست بيد أحد».

وأثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو جدلاً، مؤخراً، بتصريحات حول إمكانية التطبيع الجوي مع السودان قريباً.

وأعلن أن شركات طيران بلاده ستتمكن من التحليق فوق أجواء السودان في طريقها إلى أميركا الجنوبية.

لكن الناطق الرسمي باسم سلطة الطيران المدنية السودانية، عبدالحافظ عبدالرحيم، قال في تصريح نقلته صحيفة «السوداني» -المقربة من الحكومة السودانية- إن «الطائرات الإسرائيلية لن تعبر أجواء السودان دون إذن».

وأضاف: «لن تتمكن أية طائرات من عبور السودان إلا بإذن من الخارجية وتنفيذ من سلطة الطيران المدني».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.